ودبشير ارض الشمال
مرحبا بالزاير الكريم انت لم تسجل بعد سارع
بالتسجيل
او الدخول
‏ ‏ نرجو ان تجدوا ما يسركم و نتعاون معا ليرتقي الي ما نصبو اليه

والله ولي التوفيق
ودبشير ارض الشمال

اسلاامي / اجتماعي / ثقافي / رياضي/ برامج والعاب / اكواد دعم منتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  صفحتنا على الفيس بكصفحتنا على الفيس بك  

شاطر | 
 

 كتاب أحساب وأنساب مناطق مروى--

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 30/03/2012
العمر : 62
الموقع : wadbashir.2morpg.Com

17042014
مُساهمةكتاب أحساب وأنساب مناطق مروى--

كتاب أحساب وأنساب مناطق مروى(منقول للفائدة)
للباحثة فاطمة أحمد على عمر


الاهداء ..


الي أرواح أجدادي الذين صنعوا التاريخ عبر العصور ..


والي رجلا البر والاحسان الشيخ الفخري محمود سعيد الشيخ الازيرق والحاج محمد صالح ادريس . اللذان قدما الكثير لمروي وابناء مروي ومازالت أياديهم ممدودة بيضاء لأهلهم وذويهم ولكل ابناء السودان .


والي أبناء مروي الأوفياء الذين حملوا مروي في حدقات العيون .




المؤلفة

" />


شرح الارقام بشجرة النسب النبوي الشريف 

1/ من ذريته الإمام ابو الحسن علي الشاذلي .

2/ من نسله الشيخ عبد القادر الجيلاني ( ببغداد ) .

3/ زوج فاطمة النبوية عبد الله بن عمر بن عثمان بن عفان .

4/ أُمه شاهيناز بنت يزدجرد ابن انوشوران ملك الفرس .

5/ من نسله احمد الرفاعي بن الحسن .

6/ من نسله الشيخ احمد البدوي ساكن طنطا .

7/ من نسله احمد الدسوقي وشقيقه ابن ابي المجد .

8/ له ابن واحد هو محمــد المهدي آخر الأمة الرافضة وقد إختلف العلماء في أنجابه.

هوامش الجداول :


1/ ذكر في كتاب صور التمازج القومي في السودان للبروفسير عون الشريف قاسم بان ابراهيم المقبول غير المدفون بجدة .

2/ اؤكد في نفس الكتاب وفي نسب الركابية بان ابراهيم المقبول مدفون بجدة .

3/ اسحق المؤتمن بن جعفر الصادق اي شقيق موسي الكاظم وليس ابنه .

4/ انحصر نسل علي الهادي في حسن العسكري وجعفر .

5/ انحصر نسل موسي الكاظم في علي الرضي وابراهيم ايضا هناك ملاحظة هامة ان الامام الزيلعي باليمن من ذرية عقيل بن ابي طالب رضي الله عنه .

كذلك يلاحظ تشابه شديد في جرد شجرتي نسب الدويحية والركابية مع اختلاف بسيط في مواقع الاسماء وذكر الامام احمد الزيلعي باسم علي كرم الله وجهه .

وهذا يؤكد ان هؤلاء ينتمون الي سيدنا عقيل ابن ابي طالب وليس سيدنا علي كرم الله وجهه .

====

مدخل

حرصت في هذا المدخل علي تقديم شجرة النسب النبوي الشريف اي نسب آل البيت رضوان الله عليهم أجمعين . حتي يستطيع القارئ ان يقف علي حقيقة النسب النبوي الشريف ويتعرف علي سلالة سيد البرية جميعا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم .

انحصرت ذرية الرسول صلي الله عليه وسلم في ابنته فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين وزوجة الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه .

كل بيوت الاشراف ينتسبون اما الي الامام الحسين شهيد كربلاء رضي الله عنه او الي امير المؤمنين الحسن رضي الله عنه .

وسبب حرصي علي تقديم هذه الشجرة هو ان بعض البيوت الجليلة في السودان عامة ومنطقة مروي خاصة ينسبون انفسهم او ينسبهم النسابة الي هذه الشجرة الشريفة نسبة لمكانتهم الدينية او لكراماتهم او علمهم تاركين خلفهم حقيقة بينة . الا وهي ان هؤلاء الأولياء والعلماء والصالحين نالوا درجة الشرف بعلمهم وورعهم ومكانتهم الدينية دون ان ينسبوا الي النسب النبوي الشريف .

وقد جاء الاعتقاد بأن هؤلاء الأولياء الذين بلغوا هذه الدرجة من العلم والاح لايمكن ان ينحدروا من غير النسب النبوي الشريف ناسين قوله تعالي : ( إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) صدق الله العظيم .

هذا ماكان يعتقده النسابة والمؤرخون في هذا الفصل قد جدولت بعض الأنساب التي تنتمي الي الرسول صلي الله عليه وسلم وهي مطابقة لشجرة النسب النبوي الشريف الذي نقلته من كتاب قلائد الذهب في جمهرة انساب العرب ( ابن حزم الاندلسي ) . وكذلك الانساب التي ينسبها النسابة او التي ينسبها أهلها الي شجرة النسب النبوي الشريف . ونري الفرق الواضح والأختلاف البين في جرد هذه الانساب .

وهذه المقارنة ليس القصد منها تحقير احد او التقليل من شأن نفر او تكذيب انسان او انكار دور هؤلاء النفر من العلماء والصالحين في نشر العلم والدين وإنما القصد منها الوصول الي الحقائق التاريخية المثبتة بالدليل والبرهان والحجة .

وحتي تكون هذه المقارنة دافعاً قوياً الي شباب اليوم وجيل المستقبل للبحث والتنقيب عن الحقائق التاريخية والأنساب الممتدة الي جذورها الحقيقية .

هذا التضارب في الأنساب والأصول يعزوه بعض الباحثين والمهتمين ، بعلم الأنساب الي قوة سيطرة القبائل العباسية علي أمر الإدارة والحكم في السودان بصفة عامة ومنطقة مروي بصفة خاصة .

ويقصد بالقبائل العباسية الجعلية التي تنتمي الي ابراهيم جعل الذي اتي الي السودان مع والده ادريس بن قيس بعد زوال الدولة العباسية . وقد استقر في غرب السودان مع القبائل العربية التي أتت قبل دخول الإسلام الي السودان . وهي القبائل القحطانية وقبائل جهينة وغيرها من القبائل العربية الأخري .

والقبائل الجعلية التي تنتمي الي ابراهيم جعل هي الجعليون بفروعهم والرباطاب والمناصير والشايقية والبديرية والبطاحين والجموعية والجمع والجوامعة والقراريش وقد اتي ابراهيم جعل بنسبه الذي ينتمي الي العباس بن عبد المطللب عم النبي صلي الله عليه وسلم واثبت الي القبائل العربية الأخري فولوه عليهم . ومنذ ذلك التاريخ ظل العباسيون امراء علي القبائل القحطانية والجهينية وغيرهما من القبائل السودانية الأخري . وانصرف هؤلاء الجعليون الي الحكم الملكي والأمارة واعتبروا انفسهم اعز جنس وسلالة في المنطقة لأنهم ينتمون الي العباس بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم .

وعندما بدأ رجال الدين والعلماء في الهجرة الي السودان ونشر الاسلام والعلم ، كان هؤلاء القوم اي القبائل الجعلية في قمة مجدها وقوتها وحروبها وغزواتها علي القبائل الأخري العربية وغير العربية وعلي الأخص قبيلة الشايقية والتي كانت تسيطر علي منطقة العبور الي داخل السودان .

كان الشايقية يعتزون بنسبهم جدا ويعتبرون انفسهم سادة ذلك الزمان وقد كانت حياتهم تتجه نحو الحروب والغارات والحكم والسيطرة ، ولم يهتموا بنشر الدين والتعليم والارشاد في ذلك الزمان . عندما اتي رجال الدين الي هذه المنطقة ما كان منهم إلا أن ينسبوا انفسهم الي البيت النبوي الشريف حتي يتساووا مع هؤلاء القوم الأقوياء .

وبذلك يستطيعون العيش بينهم او عبور منطقتهم بسلام الي المناطق الأخري . وهذا في تقديري لايعتبر كذبا بالمعني ، انما لبلوغ غايتهم وهي نشر الدين الاسلامي وتعاليمه السمحة ، والغاية تبرر الوسيلة وحتي يستطع هؤلاء العلماء أداء رسالتهم لابد من إقناع الشايقية بأنهم أشرف منهم .

لأن الشايقية كانوا يظنون انهم اولي من غيرهم بنشر الدين لأنهم ابناء عم الرسول . وبهذا قام هؤلاء بدورهم الديني والعلمي الثقافي في المنطقة ولكن هذا النسب ظل عالقا باذهان الناس حتي هذه اللحظة وقد إتخذه بعضهم للتباهي مع غيرهم من السلالات البشرية .

وحتي نعيد الأمور الي نصابها بدون جحد او حساسية او تقليل من دورهم الرائد الذي سما بهم الي درجات الشرف ونكران الذات الذي تحلوا به في تلك الفترة المظلمة في توصيل رسالتهم الدينية والعلمية والثقافية . فنقوم بتصحيح بعض هذه الانساب من مصادرها . والأنساب التي لم تجد لها المصدر سوف تكشف البحوث والدراسات عن اصولها ان لم تكن عاجلاً فآجلاً . أيضا هناك بعض الحقائق التاريخية المثبتة ، وأمانة التاريخ تحتم ذكرها وهي : ماذكره النسابة إبن حزم الاندلسي في كتابه قلائد الذهب في جمهرة أنساب العرب ص (47) ( ان الامام محمد المهدي بن الامام حسن العسكري بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضي بن الامام موسي الكاظم هو آخر أئمة الرافضة لم يعقب وادعي بعض الرافضة ان جارية له أسمها صقلة تزوجها وولدت بعد موته وهذا كذب وجرت في ذلك خطوبا طوال ) انتهي حديث إبن حزم.

ان الامام حسن العسكري له ابن واحد هو الامام محمد المهدي الذي دار الجدل حول ذريته . وقد ترجم للامام حسن العسكري النسابة ابن حزم فقال :

( امه السيدة جدة ولد يوم الاثنين 10 ربيع الثاني سنة 232هـ . كان فاضلاً عالماً نبيلاً شريفاً سيداً ، يمثل النبي صلي الله عليه وسلم في صغره بأخلاقه ، توفي بسامراء «بالعراق » مسموماً يوم الجمعة 8 ربيع الاول سنة 249هـ . يخرج آخر الزمان ليملأ الأرض قسطا وعدلاً ) انتهي حديث ابن حزم ويلاحظ ان الامام حسن العسكري لم ينجب سوي محمد المهدي والذي اختلف المؤرخون والنسابة في ذريته كما ذكر سابقاً .

وان الامام علي الهادي له أبن آخر هو جعفر والذي انجب عدداً كبيراً من الذرية بلغ ثلاثة عشر ولداً . إلا ان كل شجرة نسب نجدها تنتمي الي الامام حسن العسكري بالرغم من إنعدام ذريته والظاهر ان هؤلاء تركوا جدهم الحقيقي جعفر وانتموا الي الامام العلامة حسن العسكري لشهرته ومكانته الدينية . وهذا يعتبر أمراً خطيراً وتضليلاً في الأنساب ، هناك ايضا قبيلة الجعافرة والذين يقولون انهم من ابناء الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين رضي الله عنه والحقيقة غير ذلك . حيث انهم ينتمون الي جعفر الطيار بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم حيث انهم اشراف من ناحية أمهم حيث تزوج السيد عبد الله بن جعفر الطيار بالسيدة زينب ( غفير مصر ) بنت سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وقد أنجب السيد عبد الله بن جعفر الطيار من السيدة زينب أبنائه ، علي ، عون ، عباس ، محمد ام كلثوم ، ومن هؤلاء انحدر الجعافرة .





هناك ايضا بعض القبائل في السودان بنسبون الي الصحابي الجليل الزبير بن العوام عبر ابنيه عبد الله ومصعب وامهما صفية بنت عبد المطلب عمة الرسول صلي الله عليه وسلم ذكر الامام مالك بن اسحق في مدونته الكبري ان اسرة الزبير بن العوام قد انقرضت قبل سنة 130هـ واثبت ذلك بالخلاف الذي دار بين الامام علي كرم الله وجهه وابناء الزبير بن العوام بعد وفاة السيدة صفية بنت عبد المطلب حول موالي صفية .

وقد احتكموا الي الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فحكم بالموالي الي ابناء صفية ( ابناء الزبير بن العوام ) . وابعد ابن اخيها علي بن ابي طالب عن الميراث وظل هؤلاء الموالي ملكاً لأبناء الزبير واحفاده حتي 130هـ ، حيث عاد هؤلاء الموالي الي اسرة سيدنا علي بن ابي طالب بعد انقراض اسرة الزبير ابن العوام هذا ماذكره الامام مالك وهذا الرأي قد يكون صوابا حيث ان القبائل التي تنتمي الي الزبير هما العبايدة والكواهلة .

اما الكواهلة فقد ثبت نسبهم الي كاهل بن فهد ابن هزيل بن خزاعة بن مدرمة بن الباس بن معتز بن نزاز بن معد بن عدنان وعلاقتهم بالزبير هي جدة الزبير لأبيه زهرة بنت عمرو خويلد من بني كاهل سعد بن هزيل بن خزيمة .

كذلك هناك جدل حول اصل العبابدة فقد نسبوا الي عدة جهات منها عبد الله بن خالد بن الوليد والآن صدر كتاب الغنيمية الاشراف بمصر واكد إنهم عباسيون .

اما الرأي المخالف لهذا الرأي ( رأي الامام مالك بن اسحق ) هو قد يكون هاجر ماتبقي من ذرية الزبير بن العوام بعد الحروب التي دارت بين عبد الله بن الزبير وشقيقه مصعب وبين الأمويين ، وفروا الي السودان واستقروا به . وتركوا ممتلكاتهم التي آلت لأبناء الامام علي بن ابي طالب ظنا من ولاة ذلك الزمان بان ذرية الزبير انقرضت . لان المسافة بين السودان والحجاز كبيرة وسبل الاتصال صعبة جدا في ذلك الزمن البعيد ، وانقطاع آل الزبير عن موطنهم الأصلي الحجاز وانصهارهم في القبائل السودانية الاخري . والله أعلم .

وفي الختام اليك عزيزي القارئ شجرة النسب النبوي الشريف وجدول مقارنة الأنساب حسب مصادرها . .

أتمني ان يوفقني الله عز وجل في هذه الدراسة وان ينتفع بها ويرتوي منها كل محب لمعرفة أصول وجذور وتاريخ وثقافة منطقة مروي مهد الحضارات ومعبر الرسالات السماوية لكل انحاء سوداننا والي جوف قارتنا السمراء افريقيا .

الفصل الاول 
مروي اقتصاديا وسياسيا واداريا 


في دراستنا لمنطقة مروي لابد من الوقوف علي نظمها السياسية والاقتصادية والادارية.

ومنطقة جغرافية في حجم مروي لابد من تعدد الانظمة السياسية والادارية فيها . خاصة وان المنطقة مرت عليها ثلاث حضارات هي الحضارة النوبية والحضارة المسيحية والحضارة الاسلامية .

وفي العهد النوبي كانت المنطقة هي مملكة نبتة . وفي العهد المسيحي كانت هي مملكة المقرة المسيحية . وعندما انتشر الاسلام وقامت اول دولة اسلامية في السودان ( مملكة الفونج ) كانت المنطقة جزء منها في اول الامر . ولكن سرعان ما انفصلت المنطقة من مملكة الفونج واقامت حكم ذاتي تمثل في الممالك ( العمراب / العدلناب / الحنكاب / كجبي / الدفار / مشيخة السوراب ) وعندما غزا الاتراك السودان صارت المنطقة تابعة لحكومة الاتراك .

ففي العهد النبتي النوبي كان نظام الحكم ورائي اموي . اي يرث الحكم ابن البنت او ابن الاخت . وكانت تعتمد في اقتصادها علي الزراعة التي تزرع علي الشريط النيلي .. وكانت اهم محصولاتهم القطن والذرة والدخن ويعتمدون في زراعتهم علي النيل وكان الري اما عن طريق الحياض او الفيضان . وعندما شح النيل وانحسر . نقل الي المنطقة الشادوف والساقية من النوبة السفلي . وكانت تتبادل مواردها الزراعية مع الدول المجاورة وكانت تربطها علاقة وثيقة بمملكة بابل بالعراق .

واحيانا تجلس علي عرش المملكة ملكة . عندما يكون ولي العهد صغيرا ( ابنها ) وتعرف الملكة بالكنداكة وتدير شئون البلاد الي ان يقوي عود ابنها فيجلس علي عرشه .

ويعاون الملك في حكم البلاد وزرائه وقواده وكان لرجال الدين ( الكهنة ) دور بارز في تسيير دفة الحكم بالبلاد . وكانت عاصمة المملكة الدينية البركل والعاصمة الادارية الكرو والجبانة في نوري .

اما العهد المسيحي ( دولة المقرة ) فقد سار علي طريق العهد النبتي مع بعض التغيرات والتي دخلت مع الرومان فتلاشا الحكم الوراثي الاموي .

وكان معظم الحكام تختارهم الكنيسة لتنفيذ سياساتها وكان علي رأس الدولة ملك يعاونه نوابه ووزرائه وكانت العاصمة دنقلا العجوز ففي العهد المسيحي توسعت تجارة المنطقة مع الدول المجاورة التي تربطها بها مصالح مثل مصر .

اما في العهد الاسلامي كانت المنطقة جزء من مملكة سنار وتتبع رأسا للعبدلاب وعاصمتهم قري . وعندما شق الشايقية عصا الطاعة وتمردوا علي العبدلاب والفونج كونوا ممالكهم الست .

مملكة العمراب عاصمتها أمري . والعدلناب وعاصمتها مروي شرق ( عسوم ) وكجبي عاصمتها كجبي والحنكاب وعاصمتها حزيمة والسوراب وعاصمتهم الكري والدفار وعاصمتها العفاض .

وكان علي رأس كل مملكة ملك وله جراي ( مستشار ) يعاونه وزرائه وقواده ولكل ملك جيش يشرف عليه بنفسه وفي الحروب يقود الملك قواده وجيشه بنفسه . اما مشيخة السوراب كان علي رأسها شيخ وهو الذي يحكم ويقود الجيش وكانت المنطقة تعتمد علي الزراعة في مواردها الاقتصادية وكان لكل مملكة عاصمة مستقلة ولها مواردها الخاصة من الخراج والضرائب والغنائم التي يحصلون عليها من حروباتهم.

عندما خضعت ممالك الشايقية للحكم التركي . وقسم السودان الي مديريات تبعت منطقة مروي الي مديرية دنقلا وصارت مامورية مروي وعاصمتها مروي شرق وكان رأس المامورية مامور يعاونه قاضي ومفتي وكتبة ومجلس من الاعيان .

ثم قسمت المامورية الي نظارات علي رأس كل قسم ناظر خط والناظر يعاونه العمد والشيوخ .

وكان هناك شخص يعرف بي صاحب العادة وهو رجل علي قدر كبير من الحكمة والعلم بامور وعادات الناس ومهنته ان يفصل في الامور بين المتخاصمين علي العرف والعادة المتبعة بعيدا عن قانون الاتراك .

لذلك سمي بصاحب العادة ومهمة العمد والشيوخ ( الادارة الأهلية ) في مساعدة المامور في حفظ الامن وجمع الضرائب من الشعب . وعندما قامت الثورة المهدية قسمت السودان الي عمالات وكانت منطقة مروي تابعة عمالة دنقلا وكان علي رأس العمالة امير ويساعده الجهدية في حفظ الامن وجمع مال الزكاة وفي هذه الفترة عمت المنطقة ضائقة اقتصادية الي ان اطبقت عليها سنة المجاعة ( سنة ستة ) .

في هذه الفترة كانت التجارة بين مروي وام درمان عن طريق البر ( الجمال ) وقد تقلص دور الادارة الاهلية في عهد المهدية .

وعندما حدث الغزو الانجليزي المصري للسودان قسم السودان الي مديريات وكانت مروي تابعة لمديرية دنقلا وكان علي رأس المديرية مدير يعاونه مفتشان يشرفان علي مراكز المديرية ويدير المركز مامور ونوابه وكلهم من الغزاة . وقد اهتم المستعمر بالعمد والمشايخة اهتماما كبيرا وذلك لتنفيذ سياسة الحكومة وكان الهيكل الاداري .

علي رأس المديرية مدير . ثم مفتش ، ثم مامور ثم ناظر قسم ثم عمدة ثم شيخ ، ثم صمد ، ثم تربال .

وبهذا النظام الدقيق ضمن المستعمر تنفيذ سياسته وجمع الضرائب والطلب من عامة الشعب وظلت التقسيم الاداري هكذا الي ان جاءت مايو وقسمت السودان الي اقاليم وكانت مروي تابعة للاقليم الشمالي واسم المحافظة مروي وعاصمتها مروي غرب ثم بعد ذلك حلت الادارة الاهلية وتقلص دورها واخيرا قسم السودان الي ولايات ومروي تابعة للولاية الشمالية . وهي عبارة عن محافظتين محافظة مروي وعاصمتها مروي ، ومحافظة الدبة وعاصمتها الدبة وقد اعتمدت المنطقة في اقتصادها علي البلح والسفر الي خارج المنطقة سواء كانت اقاليم السودان المختلفة او دول المهجر ، واهل المنطقة اكثر الناس هجرة


وذلك للاسباب الآتية :

1/ انسان مروي خلاصة ثلاث حضارات وهو متفوق في كل المجالات ، وضيق الرقعة الزراعية لايستوعب قدراته واحتياجاته ، لذي صار يبحث عن مجال ارحب ليؤسس ويعمر وينتج .

2/ هناك طبيعة في هذا الانسان ، انه لا ينقاد بل يقود لذلك ، يترك الاخ القيادة في المنطقة لاخيه ويذهب هو يبحث عن من يقودهم ويتزعمهم .

3/ وهذا واضح لكل باحث او مهتم ان الافراد الذين خرجوا من مروي كونوا بيوتات قيادية في كل منطقة ذهبوا اليها وصاروا رؤوس كل منطقة حطوا رحالهم بها ، والدليل علي ذلك ان بيوت العمودية من قري الي شندي كلها انحصرت عند الشايقية وهذا يدل علي حنكة وحكمة وقوة وعلم هؤلاء القوم ومقدراتهم الفائقة علي القيادة والادارة في كل نواحيها ومازالت مروي حبلي بالرجال والقادة وهذا نتيجة للاستقرار والحضارات التي قامت وتعاقبت علي المنطقة من قبل الميلاد والي يومنا هذا الامر الذي جعلهم علي كل الادارات والمؤسسات وتبؤوا المناصب القيادية في كل المجالات وقد فردت لهم الفصل الثاني عشر لذكر اسمائهم وتصنيف اختصاصاتهم .

البيوتات الادارية :

كما سبق ان ذكرت ان الشايقية اينما حلوا تربعوا علي عرش الادارة والقيادة .

وقد كانت نظارة المنطقة في عدة بيوت اولا الناظر عبد الله ادريس ابو الحسن والناظر محمد طه سروج والناظر محمد صالح بشير أغا والناظر الشيخ الطاهر وقيع الله اما بيوت العمودية في المنطقة فهي :

1/ آل صعيل في امري .

2/ آل ود كنيش في نوري .

3/ آل ود ضكير في نوري .

4/ آل سمعريت في تنقاسي .

5/ بشير أغا في القرير .

6/ آل كدفور في اوسلي .

7/ آل كمبال في كورتي .

8/ آل ابو شوك في قنتي .

9/ ال محمد فرح في الغابة وتنقسي .

10/ آل العمدة ود ابراهيم في البركل .

11/ آل ود فور في حزيمة .

12/ آل عبده كاشف في المقل .

13/ آل ود حليب في مساوي .

14/ آل سورج في الاراك .

15/ آل ازيرق في الكرفاب .

16/ آل جانقبه في كوري .

17/ العمدة عثمان وقيع الله في جلاس .

18/ العمدة ود الزومة في الزومة .

اما السوراب فقد انحصرت مشايخهم في الظليطاب والعكوداب والعبوداب واليوم الشياخة لدي الظليطاب .

هذه البيوت الكبيرة في الادارة الاهلية وهناك بعض البيوت التي تقل اهمية عن هذه البيوت .

ومروي اليوم تعتمد اعتمادا كليا في اقتصادها علي البلح وهناك بعض المشاريع الكبيرة والتي سوف تلعب دورا بارزا في اقتصادها مثل مشروع اللار ومشروع الكلد ، هذا بالاضافةة الي المشاريع القديمة وهي مشروع نوري ، ومشروع القرير ومشروع منصور كتي ومشروع الغابة . وبقيام سد الحامداب سوف تشهد المنطقة طفرة كبيرة في مجال الزراعة وخاصة زراعة القمح والفول المصري والبلح والفواكه خاصة وان المنطقة ربطت بالعاصمة القومية بطريق شريان الشمال كذلك اكتشف بها كميات كبيرة من البترول والذهب .

هذا باختصار شديد عن مروي سياسيا واقتصاديا والحمد لله قد قام بعض ابناء مروي بدراسات عدة في هذا المجال ( الاداري و الاقتصادي ) .

وقدمت عدة رسائل ماجستير ودكتوراة في عدة جامعات وقد غطت كل جوانب الادارة والاقتصاد بصورة دقيقة جدا لذا اختصارنا هذا الموضوع بهذه الصورة ليكون اشارات وتنوير للقارئ فقط .

اما البيوتات الادارية خارج المنطقة في شتي بقاع السودان تمثلت في :

1/ الشيخ صالح ادريس المك والذي كان يحكم المنطقة من الحلفايا الي حجر العسل . وابنه عبيد صالح اشترك في ثورة 1924م ضمن ثوار اللواء الابيض . ووالدته ست البنات بنت الملك شاويش .

2/ ابو رنات عمدة مدينة النهود احياء الشايقية بالنهود :

أ/ ود عكود . ب/ الكرسناب . ج/ ابورنات . 

د/ حي خشم الموس . هـ/حي منصور .

3/ بشير جار النبي مأمور الدبيبة .

4/ منعم منصور ناظر الحمر .

5/ الكرسني سلطان في جنوب دارفور .


والشايقية السوراب لهم دور بارز في تاريخ السودان الحديث حيث انه لم ينقادوا بل كانوا قوادا وفي مقدمة الصفوف بعد انتقالهم من منطقة مروي الي منطقة الجعليين ، ومنهم :

1/ محمد علي بليلو وامه الحمراء بت عبود .

2/ العمدة احمد ود بليلو .

3/ احمد ود عبود وامه بت كرتي من السوراب الكفونجة .

4/ العمدة ود بادي عمدة شندي من العكوداب .

5/ من عكوداب القرير المربي الاستاذ الدكتور سيد احمد عبد الهادي .

6/ قتل الشيخ محمد ود عبود في موقعة كولمبو بالحدود الحبشية .

7/ خُرُسِن ود عبود استشهد في موقعة كورتي وأسرته بقندتو .

8/ الزراقنة بحجر العسل والقرير والعكوداب من شجرة وصيف .

9/ العناناب من ابناء نمر ود سوار ومنهم الفارس المشهور عمر ترحو حاكم منطقة دارفور في أواخر التركية وقد قتل في المهدية قال الشاعر يمدحه :


من حجر العسل لاعــند مقــــابل الـــبرنو
ابــواتك رتـــوتا في المحاصــة بحــــرنو

تور بقـــــر الجوامـــيس البشــيل بقرنو

عمر صاقعة السمآء يات من تصادفو تدرنو 

10/ ناصر ود المكي آخر عمدة من اسرة السوراب في بلدة مويس .

11/ ابو الفيض ود الشيخ فضل الله من رجالات الطريقة التجانية .

12/ عكود ود محمد ود الشيخ احمد ود عبود آخر عمدة علي بلدة كلي .

13/ العمدة الطاهر ود الشيخ العباس ود الشيخ احمد الهدي عمدة السوراب الرحل .

14/ العمدة بشير نصر عمدة الحلفاية .

طريق مروي القبولاب ام درمان :

اول من فتح طريق القبولاب ام درمان الشيخ عمر عبد السلام من كورتي واول كومر وصل الي القبولاب من موديل ابو رجيلة يعرف بكندا عام 1946م وكان سائقه هو فارساب من قنتي . وكان قائدا الرحلة وفي داخل اللوري عمر عبد السلام وعلي عبد الوهاب وهو من سيال قنتي .

وكلاء ترحيلات هذا الطريق في ام درمان هم عمر عبد السلام ، وعلي عبد الوهاب ثم اسماعيل علي عبد الوهاب والسر علي سعد .

الشيخ عمر عبد السلام ولد بكورتي وعاش في ام درمان وتوفي في آواخر الثمانينات . كان رجل بر وكرم يحمل الطعام والماء في اللوري ويوزعه علي العرب الرحل المنتشرين علي طول الطريق في صحراء بيوضة ، وحفر لهم آبار علي الطريق . قال الشاعر في حقه :


عمر عبد السلام الحقق الرجالة
وفتح الســـكة للناس الفــتارة 

اما الشيخ علي عبد الوهاب ولد بسيال قنتي وعاش بام درمان وبدأ حياته في الترحيلات وقدم الكثير من الخدمات لابناء المنطقة . ومن لايعرف علي عبد الوهاب . وقال الشاعر في حقه في اغنية ياحليل الودعتهم :


داير اقـــوم انا اكــتب جواب 
عـنونه ناس علي عبد الوهاب 

هـــم ياهـــم الــبدرو العقاب

وقال آخر :


كان داير السفر والراحة التمـــام
رسل احجز عند علي عبد الوهاب

من اشهر السواقين الذين عملوا في هذا الطريق :

1/ سيد احمد فارساب والذي قال عنه الشاعر :


اركب الســـواقة فارساب 
كم وكم شــال ودَّما جــاب

والــتذاكر في القــــبولاب

2/ علي نعمان « سيال قنتي » .

3/ سيداحمد عبد المجيد « قنتي » .

4/ محمد محمد صالح سيد النور « قنتي » .

5/ علي عبد الرحيم النور « قنتي » .

6/ محمود ود ابو زيد « التوفيق » أرقي .

7/ طه علي طه « دنقلا » .

8/ حاج عيسي « القطينة » .

9/ عثمان الشايقي « كريمة » .

10/ عوض عبد الرحيم « جلاس » .



الخبراء الذين فتحوا الطريق عبر صحراء بيوضة هما : عباس قبولي وحمد قبولي . فتحوا الطريق اولا بالجمال وبعد ذلك جاءت العربات « كومر ابو رجيلة » كندا وكانت اول سفرية بالعربات في اوائل الاربعينات .

اصحاب اللواري : عمر عبد السلام ـ وعلي عبد الوهاب .

ومن السواقين ايضا عطاية صباح الخير من جلاس / حسن بله / حسن صبري / الطيب البشير / النور علي حسين / وحسن ابو شنب / والتجاني خالد / وكمال ابراهيم الملقب بمهندس الطريق فهو سائق وميكانيكي قدير .

طريق القبولاب دنقلا يقع بين خطي عرض 15 ، 30 شمال وخطي طول 30 : 32 شرقا ويوازي وادي المقدم من الجهة الغربية ويخترق صحراء بيوضة بطول 311 كيلو متر من ام درمان وحتي القبولاب ( القبولاب الجديدة ) ومنها يتفرع الي مروي بطول 100 كيلو متر وشمالا الي دنقلا بطول 189 كيلو متر . ويكون طول الطريق ام درمان القبولاب دنقلا 500 كيلو متر وام درمان القبولاب مروي 411 كيلو متر .

والقبولاب الجديدة تقع في داخل صحراء بيوضة وسميت علي القبولاب القديمة اي قبولاب سيال قنتي اول محطة بالشمالية يدخلها المسافر من ام درمان ويغادرها المسافر من الشمالية الي ام درمان . وسكان صحراء بيوضة الذين يستفيدون من خدمات الطريق يبلغ عددهم 75 الف نسمة حسب تعداد 1983م اول دراسة للطريق قامت بها المؤسسة العامة للطرق والكباري المصرية وكانت في الفترة من 1969م ـ 1973م بالاتفاق مع مصلحة الطرق بالسودان .

في عام 1980م اعيدت دراسة الطريق في اطار العون الهولندي . تم تكوين لجنة شعبية لطريق ام درمان القبولاب يوم الجمعة 7/3/1986م في اجتماع عام رئيس اللجنة د . سوار الدهب احمد عيسي .

اما اللجنة الفنية يرأسها المهندس محمد خير عثمان كبير المهندسين بالمؤسسة العامة للطرق والكباري اللجنة الادارية وتتكون من اندية الشمالية بالعاصمة وهي حوالي اربعين نادي لمساعدة اللجنة الشعبية اجتمعت يوم 29/5/1986م وكل نادي من اندية الشمالية يمثله عضو .

وكان لنواب الشمالية دور اساسي في الطريق وفي قيادة الجهد الشعبي وهم : الاستاذ سيداحمد الحسين الدكتور ابراهيم عبيد الله الاستاذ التوم محمد التوم والاستاذ تاج السر محجوب منوفلي وهؤلاء هم نواب منطقة مروي من الدبة الي كريمة . ولكن الطريق لم يتم العمل به إلا في اوائل التسعينات حيث بدأت البداية الجادة في رصفه .

المرجع :

1/ اللجنة الشعبية لطريق ام درمان القبولاب دنقلا .

2/ الاخ اسماعيل علي عبد الوهاب له الشكر والتقدير والشكر للاخوين السر علي سعد وعثمان علي عبد الوهاب .


شريان الشمال : 

اطلق علي طريق ام درمان القبولاب دنقلا اسم شريان الشمال لانه يمثل شريان الوصل بين الشمالية واقاليم السودان الآخري وبدأ العمل به بالجهد الشعبي خاصة ابناء الشمالية بالمهجر بالاضافة الي دعم الحكومة .

ثم قامت شركة شريان الشمال والتي لها القدح المعلى في قيام وتعبيد الطريق تأسست في 9 ديسمبر 1995م برأس مال قدره واحد مليار دينار سوداني الميزانية السنوية للمشروعات خمسة مليار دينار سوداني المساهمون الامانة العامة لشريان الشمال الولاية الشمالية .

ولاية الخرطوم وشركة شريان الشمال الوقفية والشركة الوطنية للطرق والجسور مقرها الرئيسي : السودان / الخرطوم / العمارات شارع 41 .

جاءت شركة شريان الشمال للطرق والسدود وهي تحمل في مضامين اسمها معني الحياة الشامل وتخطط باهدفها وطموحاتها لتنمية حقيقية تلمس وتتحسس معاناة انسان الولاية الشمالية في البوادي والحضرر واضعة الحلول الجذرية لاسباب هذه المعاناة وشملت نشاطات الشركة كل اوجه التنمية من خدمات اساسية في الطرق والمياه والكهرباء والتعليم والصحة وغيره . وقد نفذت جزء من هذه المشاريع منها كهرباء كريمة وكهرباء الدبة وفي خلال اربعة اعوام تمكنت من تعبيد 260 كيلو متر في قطاعات الطريق الثلاثة ( ام درمان القبولاب / القبولاب مروي / دنقلا الباجا ) .

نفذت عدد من المشاريع الزراعية منها مشروع تنقاسي الكبري ومشروع كوري الزراعي ومشروع حوض التي ومشروع اوسلي الزراعي ومشروع غرب الحامية .

قامت بانشاء عدد من المدن علي طول الطريق في صحراء بيوضة منها مدينة التمتام ذات الخدمات المتكاملة . وحفرت عدد من الآبار واسست عدد من المدارس .

خلقت الشركة علاقات خارجية ممتازة مع بعض الشركات مثل شركة اسكودا التشيكية ومؤسسة الجابر للنقل والمقاولات بدولة الامارات العربية المتحدة وشركة اراك msa بجمهورية ايران وعدد من الشركات التركية .

هذا الانجاز الضخم والعطاء المستمر ربانه الرجل الامة المهندس الحاج عطا المنان . ابن مروي وابن السودان الذي اين ماولي انجز وهناك آمر هام لابد من ذكره بخصوص طريق ام درمان القبولاب دنقلا حين بدأ استعمال هذا الطريق بصورة منتظمة في اواخر الاربعينات واوائل الخمسينات اصدرت سلطات المستعمر اوامرها بقفل الطريق وحجر استعماله . ولكن اصحاب العربات رفعوا قضية ضد هذا القرار وكسبوا القضية التي رفعها باسمهم المحامي المعروف والسياسي الشهير الاستاذ الاديب محمد احمد محجوب ابن مروي .


ومن ثم اعيد فتح الطريق . نفذت سلطات المستعمر امر المحكمة وفتحت الطريق ولكنها اوصت ووجهت بعدم تعبيده وبعدم اصلاحه وبعدم انشائه فكان ذلك الي اوائل التسعينات وتم تنفيذ الطريق بجهد ابناء الشمال وقيادة ابن مروي البار المهندس الحاج عطا المنان وقد نقذت شركة شريان الشمال مشروع كهرباء كريمة بمبلغ اثنا عشر مليون دولار بطاقة اثنتا عشر ميقاواط . وكذلك نفذت مشروع كهرباء الدبة








عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة مايو 30, 2014 12:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wadbashir.2morpg.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

كتاب أحساب وأنساب مناطق مروى-- :: تعاليق

avatar
كتاب أحساب وأنساب مناطق مروى---2
مُساهمة في الخميس أبريل 24, 2014 2:52 pm من طرف Admin


خزان الحامداب ( سد مروي ) :

يقع خزان الحامداب علي الضفة الشرقية للنيل في منطقة ام دويمي ويمر بجزيرة مروي وعلي الضفة الغربية للنيل يضم جبل كلقيلي .

بدأت الدراسات المصرية له منذ الاربعينات ثم صرف النظر عنه وشيد بدلا عنه السد العالي . والمناطق التي تغمرها مياه الخزان هي الحامداب وكل امري والمناصير حتي بالقرب من أبي حمد . ومنذ ذلك التاريخ اسدل الستار علي خزان الحامداب وفي اوائل التسعينات بدأت الدراسة الجادة بواسطة الشركة الكندية مونانكو بتكلفة تقدر بمليار دولار وبدأ التحرك للحصول علي هذا المبلغ وقد تم الاتفاق مع الصندوق الكويتي وقدم قرض بمبلغ مائة مليون دولار وكذلك قرض من صندوق ابوظبي من دولة الامارات المتحدة مائة مليون دولار بالاضافة الي صندوق التنمية السعودي وقدم قرض قدره « 341 » مليون دولار وقد اعدت العدة لقيام هذا السد حيث اعدت المدن السكنية التي سوف يرحل اليها سكان المناطق الثلاث التي سوف تغمرها مياه الخزان .

اعدت مدينة الملتقي قبالة قنتي وتقع داخل مشروع زراعي مساحته 35 الف فدان القابل للري 13 الف فدان وهذه المدينة خاصة بسكان الحامداب فقط .

وقد قدرت التعويضات الخاصة بالممتلكات بالآتي :

1/ النخلة المثمرة قدرت بـ « 310 الف جنيه » والمتضررين رافضين هذا المبلغ .

2/ النخلة الغير مثمرة قدرت بـ « 62 الف جنيه » .

3/ الغسيلة قدرت بـ « 4 الف جنيه » .

4/ الفدان الملك الحر الفدان . يعوض بـ « 7.2 فدان » .

5/ الارض الميري ( الحكومية الزراعية ) الفدان يعوض بفدان .

اما المناصير فقد اعدت له منطقة بالمكابراب قرب الدامر . وجزء منهم سوف يسكن حول البحيرة اما سكان امري فقد حدد لهم وادي المقدم قبالة كورتي .

اللجنة المشتركة للمتأثرين بخزان الحامداب وتسمي اللجنة العليا لانها انبثقت من لجان المناطق الثلاث المتأثرة وهي الحامداب وامري والمناصير .

واللجنة العليا تتكون من حوالي (12) عضو من كل منطقة اربعة اعضاء .

الجنة السياسية العليا يرأسها السيد رئيس الجمهورية .

المدير التنفيذي الاستاذ اسامة عبد الله محمد الحسن وزير الدولة بوزارة الري .

المفوض : كان اولا : الاستاذ احمد عبد الباقي ثم تولي المفوضية بعده الاستاذ احمد محمد صادق الكاروري .

تم تشييد خط سكة حديد من محطة البان ( الكاسنجر ) الي موقع السد . ويبلغ طوله «16» كيلو متر . والخطوط الملحقة الداخلية « 6 » كيلو متر . بتكلفة وقدرها «849 » مليون دينار . وهذا الخط سوف يقوم بنقل المواد الخاصة واللازمة لتشييد السد .وقد افتتحه محافظ مروي الدكتور ابراهيم الخضر وقد عبد طريقان الاول من مروي الى الخزان بالغرب وطوله 43 كيلو والثاني على الضفة الشرقية من كريمة إلى الخزان بطول 27 كيلو متر .

اعضاء اللجنة المشتركة هم :

1/ رئيس اللجنة : المهندس محمد سيداحمد ابو القاسم ـ الحامداب .

2/ نائب رئيس اللجنة : اللواء «م» عثمان خليفة ـ المناصير .

3/ السكرتير : عبد المطلب هاد الله ـ امري .

الاعضاء :

1/ الجيلي محجوب سيداحمد ـ الحامداب .

2/ الجزولي احمد حامد ـ الحامداب .

3/ محمد الحسن عثمان ـ الحامداب .

4/ ابو القاسم محمد عمر ـ امري .

5/ محمد احمد الحوري ـ امري .

6/ عبد العاطي عبد الخير ـ المناصير .

7/ عقيد هاشم الحسن احمد ـ المناصير .

8/ خليفة خوجلي ـ المناصير .

وسد مروي بعد قيامه ينتج 1250 ميقاواط وهي ثلاثة اضعاف الكهرباء الموجودة بالسودان . ومياه بحيرته تروي مليون فدان .

وكلمة مِروِي كلمة نوبية معناها الجزيرة . وكلمة مَرَوي هي تحريف لهذه الكلمة النوبية واسم السد اذا كان ( سد مِرِوِي ) ( بكسر الميم والراء والواو ) يعني سمي علي الجزيرة التي انشأ عليها واذا كان ( سد مَرَوِي ) ( بفتح الميم والراء ) يعني سمي علي منطقة مروي .

( وسد الحامداب ) يعني منطقة الحامداب . وكل هذه الاسماء تحمل المعني لانها تقع داخل نطاق منطقة مروي المعروفة . وأخيراً تحقق قول الشاعر لسان حال مروي يا الله تجيبلنا الخزان ويروي ما يخلي مكان

نشوف المويه سارية في الحيضان



الصناعات :

منطقة مروي بدأت الصناعة بها مع بداية التاريخ وكل حقبة تاريخية لها صناعاتها وكل الصناعات اعتمدت علي الخامات المحلية والمتوفرة في المنطقة مثل :

1/ صناعة الفخار : والذي يستعمل في حمل وحفظ الماء وبعض المحاصيل والاشياء الاخري مثل الازيار والقلل والقواديس وبعض اواني المطبخ .

2/ صناعة النسيج : وتعتمد علي الآلات البدائية حيث كان يزرع القطن في المنطقة ثم تفصل البذرة عن الشعر بواسطة آلة تعرف بساقية القطن . ثم يفرد بواسطة آلة تعرف بالطراق . ثم يغزل بواسطة مغزل بدائي يدوي يتكون من جريد النخل والقرع .

3/ صناعة الزعف ( السعف ) : وتشتمل علي البروش بكل انواعها ومظلات (كسكسيكة) وقفاف وسباتة وحبال وكل تصنع من زعف النخيل والدوم .

4/ صناعة مخازن الغلال : وهي المطامير والقساسيب والقسيبة تصنع من روس البقر مع اضافة بعض الطين .

5/ صناعة المراكب : وهي تصنع من شجر السنط الذي يتوفر علي ضفاف النيل ومعه بعض شجر الحراز والمراكب كان ومازال يعتمد عليها في النقل كوسيلة مواصلات ولترحيل البضائع بين المنطقة والمناطق المجاورة وترحيل الناس .

6/ صناعة السواقي : وكان يعتمد عليها في الري في الماضي وتصنع من شجر السنط وشجر الحراز وجذور الدوم او النخل . ولكن اليوم ثلاشت تماما وحلت مكانها الطلمبات .

7/ صناعة الحلي : من الذهب والفضة وكان يقوم بصناعتها الصاغة وعلي رأسهم الصايغ الشيخ ود مسيك .

8/ صناعة الآلة الموسيقية الشعبية مثل الطمبور والنقارة والدلوكة .

الصناعة الحديثة :

1/ مصنع البلح بكريمة :

انشئ عام 1958م كمشروع نموذجي يهدف الي رفع مستوي تسويق البلح الذي يزرع بكميات كبيرة في المنطقة . وقد اصبح تحت ادارة مؤسسة التنمية الصناعية منذ عام 1965م برأسمال قدره ثمانون الف جنيه سوداني .

ـ موسم 69/1970م ـ سبعمائة وخمسة وثمانون طن كمية الانتاج/السعر 652.24 جنيه.

ـ موســم 70/1971م ـ الانتاج مائتان وسبـعة وخمسـون طن / السعر 433.23 جنيه .

ـ موسم 71/1972م الانتاج مائة واثنان واربعون طن /السعر 415.28 جنيه .

ـ موسم 72/1973م الانتاج مائة وواحد وتسعون طن / السعر 739. 46جنيه .

ـ موسم 73/1974م الانتاج سبعمائة طن / السعر 900.282 جنيه .

2/ مصنع تعليب الفاكهة والخضر كريمة :

اقيم المصنع عام 1962م بلغت تكاليف الآلات والمعدات حوالي اربعمائة وتسعون الف جنيه . وفي عام 66/1967م بلغ الاستثمار في هذا المصنع 440.028.1 جنيه واحد مليون وثمان وعشرون الف واربعمائة جنيه سوداني .

اما انتاج المصنع في الفترة من 66 ـ 1974م فهو كالآتي :

ـ 66/1967م /627.771 علبة من مختلف الاصناف .

ـ 67/1968م /790.882.2 علبة من مختلف الاصناف .

ـ 68/1969م/ 593.565.5 علبة من مختلف الاصناف .

ـ 69/1970م/ 555.474.5 علبة من مختلف الاصناف .

ـ 70/1971م/ 512.201.11 علبة من مختلف الاصناف .

ـ 71/1972م / 777.895.5 علبة من مختلف الاصناف .

ـ 72/1973م / 103.980.11 علبة من مختلف الاصناف .

ـ 73/1974م / 460.496.13 علبة من مختلف الاصناف .

( هذه الارقام اخذت من كتاب اضواء علي المديرية الشمالية بمناسبة العيد الثاني والعشرين للاستقلال المجيد المقام بمدينة دنقلا 1/1/1978م صفحة 19 ) .

ولكن هذه المصانع توقفت لاسباب . ولكن هناك امل لتجديدها واستئناف عملها .

وكذلك كانت تصنع الآلات الزراعية مثل المناجل والكرابل والفؤوس وغيرها .



المشروعات الزراعية :

منطقة مروي بها عدد كبير من المشروعات الزراعية التعاونية بالاضافة للمشاريع الحكومية والمشاريع القديمة الحكومية هي :

1/ مشروع نوري .

2/ مشروع القرير .

3/ مشروع الكلد .

4/ مشروع الغابة .

اما مشاريع التنمية الزراعية القومية المقترحة داخل منطقة مروي هي :

1/ امتداد مشروع القرير ومساحته 800.5 فدان .

2/ مشروع اللار ومساحته 500.11 فدان .

3/ مشروع حوض العفاض ومساحته 800.3 فدان .

4/ مشروع امتداد مشروع الكلد 300.3 فدان .

وتعتبر منطقة مروي من المناطق الرئيسية للبستنة في السودان وتمتاز بانتاجية عالية في الموالح والماجو والبلح وكان العائق الوحيد لتسويق هذا الانتاج هو المواصلات والآن وبحمد الله قام شريان الشمال وسوف يصل انتاج الشمالية لكل اقاليم السودان وخارجه كذلك يزرع بها الفول المصري والقمح والذرة واللوبيا والفاصوليا والبسلة والثوم والبصل والشمار والكسبرة . كذلك بها ثروة حيوانية تتمثل في الابقار والضان والماعز والخيل والحمير والجمال .


مصنع ثلج كريمة :

وهو مشروع استثماري شيده المواطن احمد عبد العاطي بكريمة بتكلفة قدرها سبعون مليون دينار وهو احدث مصنع ثلج بالسودان حيث انه ينتج اجود وانقى انواع الثلج ويكفي كل الولاية وينافس الخرطوم وقد افتتحه المحافظ الدكتور ابراهيم الخضر في نهاية عام 2002م .

وقد شهد عهد الدكتور ابراهيم الخضر ابن مروي البار تطوراً وازدهاراً في محافظة مروي ، حيث تم تشييد مبنى المحافظة من طابقين واصبح معلم من معالم الولاية وأعاد إلى مروي عهدها التليد وقد شيد على انقاض المباني التي خلفها جاكسون باشا ثم فتحت كلية التنمية البشرية التابعة لجامعة امدرمان الاسلامية في مدينة مروي ثم بدأ العمل بالمركز الثقافي ومكتبة الشيخ الكاروري على مساحة ستة الف متر مربع ويضم المسرح وقاعة وصالة ومكتبة وقد تم تشييد السور الخارجي وكل الخرط جاهزة وهي قيد التنفيذ ، ويرجع الفضل في هذا التطور لمجهودات الدكتور ابراهيم الخضر معتمد مروي وزي ما قال المثل « الخير مع أقدام الواردين » .


مقترح طريق تنقاسي أمدرمان :

كان البكباشي عبد الله ادريس عضواً في مجلس المديرية الشمالية وكانت البداية عندما طرح في المجلس اقتراح بعمل طريق امدرمان قنتي دنقلا كرمة . ولكن البكباشي عبد الله ادريس تقدم باقتراح آخر طالب فيه بتعديل خط مرور الطريق ليكون من امدرمان الي كورتي فدنقلا كرمة اي ان يلتقي بالنيل في نقطة لجبهة الشرق اكثر وقد برر ذلك بعدم وجود المواقع الطبيعية وسهولة الارض والاقتصاد في الزمن . وان المسافة من كورتي الي قنتي لا تزيد عن ساعة واحدة فحيث ان عدد المستفيدين من الطريق سيتضاعف عندما تكون كورتي بداية الطريق بالنسبة للقادم من جيهة كرمة . وكريمة ومروي وتنقاسي ، لأن المسافة بين تلك المنطقة وكورتي هي ايضاً ساعة واحدة بالسيارة ويرجع أهمية هذا الطريق الذي يربط الشمالية بالعاصمة الي أن مزارعي الشمالية سيتمكنون من توصيل فواكههم الى العاصمة في زمن وجيز .

في 3 نوفمبر 1955م بدأ البكباشي عبد الله ادريس مشروع التحدي الكبير الذي اقترحه ولم يكن له إلا امكانياته الذاتية . وسيارات مجلس ريفي مروي العربة من موديل 1946 « فورد » والسيارات المستعملة هي لوري فوردسن وبكسي فورد وسيارة صالون فورد بمقعدين وهي سيارته الخاصة ، ولعل في تنويع هذه السيارات ايضاً حكمة اذ ضمن التقرير عن كيفية سير كل هذه السيارات رغم اختلاف احجامها وقوتها واستهلاكها للوقود .

كذلك ضمن التقرير خريطة توضح الطريق .

توجد نسخة من هذا التقرير بدار الوثائق القومية بإسم وثيقة طريق تناقسي امدرمان تحت الرمز 4494/323/ المتنوعات بتاريخ 8/11/2000


avatar
كتاب أحساب وأنساب مناطق مروى--3
مُساهمة في الخميس أبريل 24, 2014 3:15 pm من طرف Admin
الفصل الثاني

الشايقية العباسيين


أصول الشايقية وفروعهم :

منطقة مروي المظهر والجوهر . المظهر الشايقي والجوهر الذي هو عبارة عن مجموعة من السلالات العربية والافريقية . وحتي نميز بين المظهر الشايقي والجوهر المتعدد لابد من دراسة كل قبيلة او بطن من قبيلة او فخذ من بطن علي حده .

وبهذا نستطيع تأصيل جذور هذه السلالات والعودة بها الي أصولها بعيدا عن العنصرية والقبلية والتعصب . منطلقين من قوله صلي الله عليه وسلم ( كلكم لآدم وآدم من تراب ) ومن قوله تعالي : (جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) صدق الله العظيم . وقوله صلي الله عليه وسلم ( لافضل لعربي علي اعجمي إلا بالتقوي وان اكرمكم عند الله اتقاكم ) .

إن دراسة سكان هذه المنطقة وتوضيح كل نسب وجرده ليس لتفضيل احد او التقليل من شأن احد . وأنما لأمانة التاريخ ، ولتستفيد منه الاجيال القادمة وتنهل منه الاجيال الحاضرة وتتفاعل معه وتضيف اليه ماسقط وتصحح ما أخطئ فيه . والسلالات الموجودة في منطقة مروي هي :

1/ الشايقية .

2/ البديرية .

3/ الركابية .

4/ الدويحية .

5/ العراقاب .

6/ المحس .

7/ الجموعية .

8/ الاتراك .

9/ الدناقلة .

10/ الجعليين .

11/ الهواوير ( الهوارة ) .

12/ القراريش .

13/ الفونج .

14/ الجوابرة .

وغيرهم من فروع قبائل اخري سوف يأتي ذكرها في الباب الخاص بها ولنبدأ بتاريخ الشايقية ونسبهم .

جد الشايقية هو :

الامير شايق بن الامير حميدان بن صبح ابي مرخة بن الامير مسمار بن الامير سرار بن السلطان حسن كردم بن ابي الديس بن قضاعة بن عبد الله الشهير بـ ( حرقان ) بن مسرور بن محمد اليماني بن احمد الحجازي بن سعد بن ابراهيم جعل بن ادريس بن قيس بن قضاعة بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد بن الفضل بن العباس بن الامام علي السجاد بن عبد الله 0 حبر لاامة وترجمان القرآن ) بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهد بن مالك بن النضير بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن اوبي بن اود بن اليشع بن سلامان بن ثابت بن حمل بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم الخليل نبي الله رضي الله عنه . وأول من وصل منهم الي السودان من هؤلاء الامير ادريس بن قيس وابنه ابراهيم جعل سنة 658 هـ عن طريق مصر بعد حرب التتار وسقوط الدولة العباسية .

وكان حاكم مصر في ذلك الحين هو بيبرس المملوكي . فقضي الامير ادريس فترة في مصر فلم يطب له المقام فدخل السودان . والذي كان يعرف في ذلك الزمن ببر العجم واتجه غربا حيث تسكن القبائل العربية من قحطانيين وجهينة ونزل بدار حامد واثبت نسبه العباسي .

ففرحت به تلك القبائل وأمرته عليها ثم توفي بعد ( 9) سنوات ودفن بجبل خرسي وتولي الامر بعده ابنه ابراهيم الشهير بجعل جد القبائل الجعلية في السودان والتي سبق ذكرها .

استمر حكم احفاد ابراهيم جعل لمنطقة غرب السودان ، وكلهم مدفونون بجبل خرسي بمقابر الملوك .

وعندما تولي السلطان حسن كردم أمر المنطقة بدأ زحفه الي النيل الابيض . وبسط سلطانه علي مناطق النيل الابيض واستمرت ادارة النيل الابيض من جبل خرسي حتي جاء الامير صبح ابو مرخة والذي رحل الي النيل الابيض واستقر علي جبل العرشكول بجهة شبشة . وتوفي في تلك المنطقة ودفن بها ومازال قبره ظاهر وكذلك الغار الذي كان يتعبد فيه وصبح هذا رجلا صالحا وعابدا ناسكا .

وقد انجب صبح ابو مرخة حميدان وحميد النوام وحماد وقد تزوج حميدان ابنة عمه حمامة بنت رباط بن مسمار وانجب منها ابنائه / غانم / شايق / حمد . فانجب غانم قبائل الجعليين وانجب شايق اثنتي عشر ولدا وبنتا واحدة . كل اولاد شايق امهم بنت عمه الاسوار فامه بنت التنقار سلطان الفور وشايق كلمة عربية فصيحة من شوق واولاد شايق هم :

1/ الحاج محمد المعروف بـ ( كدنقا ) / جد قبائل الكدنقاب / الحنكاب / العامراب / الصلحاب .

2/ حوش جد الحوشاب .

3/ عون جد العونية .

4/ شلوف جد الشلوفاب .

5/ باعوض جد الباعوضاب .

6/ قريش جد القريشاب ( العامراب ) .

7/ نافع جد النافعاب .

8/ مريس جد المريساب .

9/ مراس جد المراساب .

10/ عمارة جد العمراب .

11/ سوار جد السوراب .

12/ شرنكو ( مختلف في نسبه ) .

13/ ام سالم جدة قبائل اليعقوباب وقبائل ام سالم .

هناك اثنان من اولاد شايق اختلف عليهم اذ لم توجد لهم ذرية في السودان وقد حدث ان قابلت الاستاذ الشاعر المعروف فايق عبد الجليل العراقي الاصل ودار بيني وبينه نقاش طويل حول الاصول العربية وهجرات القبائل من منطقة الي اخري .

وقد ذكر لي انه من قبيلة الشايقية العراقية وهذه القبيلة في الحدود العراقية الايرانية ، فقد يكون الابناء عادوا الي جذورهم في العراق والله اعلم وقد حدثت هجرة عكسية لسبعة من اولاد السلطان حسن كردم حيث عادوا الي الجزيرة العربية ، فقد تكون نفس الهجرة تكررت لابناء شايق الاثنين وهذا ما سوف يكشف عنه البحث والتنقيب


والشئ المهم هو ان ابناء شايق المتفق عليهم والذين توجد ذريتهم بالسودان هم الذين ذكرتهم وسوف اجرد سلاله كل واحد علي حده ، ونبدأ الابن الاكبر محمد كدنقا انجب الحاج محمد كونقا عددا كبيرا من الذرية هم قبائل الكدنقاب المنتشرة في منطقة مروي ومناطق الجعليين وهم :

صالح / صلاح / فرج الله / رغيم / كوده / فرج / عيسي / زمام / عبد الدائم (تلبن) / جورم / حامد / حسين .

فانجب الملك صالح بن كدنقا الحنكاب / العدلناب / العامراب . وام الملك صالح هي بنت الملك عيسي الفريجاوي .

1/ جد الحنكاب هو الارباب يوسف بن الملك صالح بن الحاج محمد كدنقا بن شايق .

2/ جد العدلناب هو الملك محمد العادل بن الملك صالح بن الحاج محمد كدنقا بن الملك شايق .

3/ جد العامراب هو الامير عمارة بن الملك صالح بن الحاج محمد كدنقا بن شايق .

اولا : الحنكاب :

كان الحنكاب علي قمة الشايقية وكانوا يعتزون بانفسهم جدا ويحبون السلطة والجاه وقد اطلق عليهم اسم الجعل ، وقد اهتموا بشجرة نسبهم وتاريخهم . حيث دونوا كل كبيرة وصغيرة تخص مملكتهم ونسبهم .

فنجد عندهم المخطوط الملكي الذي يحكي تاريخ الشايقية منذ وصول شايق الي منطقة امري وحتي نهاية ممالك الشايقية علي يد الاتراك . وقد كان هذا المخطوط بحوزة الشيخ عثمان ود سعيد . وقد سبق ان اتي به الي جامعة الخرطوم وناقش من خلاله الدكتور مكي شبيكة في كتابه تاريخ السودان عبر القرون وصوب له الكثير من المعلومات بواسطة هذا المخطوط . ولكن وبكل اسف هذا المخطوط فقد في فيضان 1988م بجزيرة مساوي بمنزل عثمان ود سعيد ( انهار عليه المنزل ) ويعتبر هذا الفقد فقد لتاريخ حقبة زمنية هامة من تاريخ السودان عامة والشايقية خاصة .

والعزاء الوحيد في هذا الفقد ان بعض جيل اليوم قد اطلع عليه ودون منه الكثير ان لم يكن كله وخاصة الاستاذ محجوب العاقبب الفلكي العراقابي ومن خلال هذا المخطوط قد دون الحنكاب معظم انسابهم وتاريخهم مما سهل علي الكثير والكثير جدا في جمع انساب الحنكاب حيث جاءت شجرة نسبهم مكتملة بكل فروعها .

اولاد الارباب يوسف بن الملك صالح هم :

1/ رحمة .

2/ محمود .

3/ عبد الحميد .

4/ ابو خرس .

5/ بشارة .

6/ نصر .

7/ أصول .

8/ صالح .

9/ صلاح .

10/ قيقم .

اولاد الارباب يوسف السبعة الكبار امهم عربية اما صالح وصلاح وقيقم فامهم منانة بنت سلطان دارفور .

1/ وقد انجب الملك صالح بن الارباب يوسف ولدا واحدا هو الملك محمد . وانجب الملك محمد بن صالح بن الارباب يوسف سبعة اولاد هم :

1/ المك .

2/ طمبل .

3/ سليمان .

4/ ارباب علي .

5/ صالح بننه .

6/ صديق .

7/ سناده .

أ/ سناده بن الملك محمد بن الملك نسله بنات وانقطع .

ب/ صديق بن الملك صالح ابنائه في حجر العسل وام درمان والبركل .

ج/ المك بن الملك محمد بن الملك صالح ابنائه هم سليمان وحمد وفضل السيد وستنا وهزوة واميرة .

د/ طمبل بن الملك محمد بن الملك صالح ابنائه هم صالح ومحمد ومكادي وبشير .

هـ/ صالح بننه انجب حاكم ورحمة .

و/ حاكم بن صالح انجب الملك الحسين الذي ذريته برفاعة .

رحمة بن صالح بننه بن الملك محمد بن الملك صالح انجب حمد وحاج سليمان . محمد بن طمبل بن الملك محمد بن الملك صالح انجب طمبل والفحل بن محمد بن طمبل انجب سليمان ومحمد . مكادي بن طمبـل بن الملك صالح انجب عردموك وطمبل والمليك .

المليك بن مكادي انجب الملك والملك بن المليك انجب محمد .

بشير بن طمبل بن الملك محمد بن الملك صالح انجب الملك صبير الملك صبير بن بشير انجب حاكم وخشم الموس وبشير ود طمبل ود فور وسعد ومحمد الضباح ودنمر واحمد ود الزينة .

2/ صلاح بن الارباب يوسف انجب قيقم وقيقم بن صلاح بن الارباب يوسف انجب جدعاب الزومة مساوي وله ذرية بحجر العسل . اما قيقم بن الارباب يوسف الشقيق الثالث لاولاد منانة فقد توفي عقيم .


اولاد الارباب يوسف من العربية :

1/ الارباب رحمة بن الارباب يوسف بالقرير واوسلي وقد انجب صلاح والارباب يوسف.

أ/ صلاح بن الارباب رحمة بن الارباب يوسف انجب هند واحمد واحمد بن صلاح لم ينجب اما هند فقد انجب محمد احمد بن هند بن صلاح بن رحمة انجب عيسي والحسن والنجيب ( امهم ام الحسن بنت درو ) .

ب/ الارباب يوسف بن رحمة بن الارباب يوسف ذريته باوسلي وهم : احمد / محمد احمد / فاطمة / طه / طمبل / ست البنات / عزاز .

والجدير بالذكر ان هند بن صلاح بن رحمة هو الذي سميت عليه قوز هند .

2/ الارباب محمود بن الارباب يوسف بن الملك صالح كان له قصر في الزومة يدير منه الحكم وله ذرية تسكن الزومة والباسا وقد انجب حاكم وحمد .

حمد بن الارباب محمود بن الارباب يوسف انجب حاج محمود رحمة . حاج محمد بن حمد بن الارباب محمود انجب محمد / وعدنان / ونصر / عثمان .

رحمة بن حمد بن الارباب محمود انجب حمد المدفون بقرية الزومة .

الحاج محمد بن حمد بن الارباب محمود هاجر وسكن قرية الباسا .

3/ الارباب عبد الحميد بن الارباب يوسف بقوز هند والقرير والمقل والحجير والغابة وحلفاية الملوك وقد انجب عبد الحميد بن الارباب يوسف ابنائه طمبل عبد الهادي / الفاضل .

4/ بشارة بن الارباب يوسف هاجر الي البسابير وذريته بها وجزء منها بشندي .

5/ نصر بن الارباب يوسف ذريته بمساوي واوسلي وجلاس وهم الناصراب اي ناصربا جلاس الذين منهم الشاعر المعروف اسماعيل حسن وناصراب مساوي هم ناس ود قمر الدين برأس الجزيرة مساوي اما ناصراب اوسلي هم الزمارنة ( اولاد الملك محمد دين ود زمراوي ) .

6/ ابو خرس بن الارباب يوسف هاجر الي الكرفاب بعد اختلافه مع اخوانه ابناء منانة وقد انجب ابنه عبد الحميد .

عبد الحميد بن ابو خرس انجب سعد والملك وهما بالكرفاب .

الملك بن عبد الحميد بن ابو خرس انجب يوسف وطه ومحمد وزينب .

7/ الارباب اصول بن الارباب يوسف ذريته بقرية جواري .

الملك مكادي بن طمبل بن صالح بن الارباب يوسف انجب طمبل والمليك وعردموك المليك ابن مكادي انجب الملك والملك انجب محمد .

طمبل بن مكادي بن طمبل بن محمد انجب صالح وصالح انجب محمد / فاطمة ( التي تزوجها محمد ود الملك طمبل بن عبد الحميد ) .

محمد بن طمبل بن مكادي انجب الفحل وطمبل . الفحل بن محمد بن طمبل انجب سليمان / محمد / صالح . سليمان ود الفحل انجب سعيد / عبد العزيز / محمد العينة . سعيد ود سليمان ود الفحل انجب عثمان / فتح الرحمن / دار النعيم / ام الخير / خديجة / ست البنات بت سعيد ( ام سيد احمد ود ابنعوف ) دار النعيم بنت سعيد ( ام اولاد عابدين ) ام الخير بنت سعيد ( ام اولاد الريح الملك ) خديجة بنت سعيد ام اولاد محمد ود عبد المجيد باوسلي . عبد العزيز ود سليمان ود الفحل انجب عبد المجيد وميرغني وعمر وادي الشام وفاطمة وخادم الله . خادم الله بنت عبد العزيز ( ذريتها بالقرير ) . وادي الشام بنت عبد العزيز ( ام بنات عبد الله محمد عبد الرحيم ) . فاطمة بنت عبد العزيز .

( ام بنات النقرش ) . محمد بن سليمان بن الفحل انجب صالح / الحويج / سليمان / الزهرة ( ذريتها بالقرير ) . صالح بن طمبل بن مكادي انجب محمد فاطمة . محمد بن طمبل بن مكادي انجب احمد / عبد الرحيم / طمبل / علي عثمان وام اولاد حمزة نور الهدي .

محمد بن صالح بن طمبل بن مكادي تزوج خديجة بنت الملك محمد ود الملك طمبل ود عبد الحميد وانجب منها ابنائه علي / عثمان / عبد الرحمن / فاطمة / عائشة .

علي ود محمد ود صالح تزوج الحرم بنت عمر وانجب منها ابنائه الحسن / الحسين / عبد الرحمن / عبد الله .

عائشة بنت محمد ود صالح تزوجها عبد الرحمن ود حليب وانجب منها ابنته ام الخير بنت عبد الرحمن ( تزوجها باتوري وتوفيت في وضوعها الاول ) فاطمة بنت محمد ود صالح تزوجت الشيخ ود الفكي من المسوداب وانجب منها ابنائه طه / الحسن / المحسي / الختمة . عبد الحميد بن الارباب يوسف بن الملك صالح بن محمد كدنقا انجب طمبل والفاضل وعبد الهادي . عبد الهادي بن عبد الحميد بن الارباب يوسف ذريته بالقرير الفاضل بن عبد الحميد بن الارباب يوسف علي وطمبل وذريتهم بالمقل والحجير .

طمبل بن الارباب عبد الحميد انجب يوسف استقر بالغابة وانجب ابنائه محمد جد طمبلاب الغابة وجد ناس ود ابو حمير بتنقسي ، وقد هاجر ود طمبل بعد حروبهم مع محمد فرح العبدلابي في الغابة الي حلفاية الملوك .


وقد انجب محمد ود الملك طمبل ود عبد الحميد طه ود مساوي / عبد الحميد / عثمان / خديجة / زينب ( من زوجته فاطمة بنت طمبل ود مكادي ) . وقد تزوج عبد الحميد ود محمد ود الملك طمبل فاطمةة بنت صالح ود طمبل ود مكادي وانجب منها بنتا واحدة هي زينب بنت عبد الحميد التي تزوجها طه ود صلاح من الكوانجي وانجب منها الجعيلي وفاطمة وست عائشة . وبعد وفاة عبد الحميد مع شقيقه عثمان وابن اخيه طه الذي يعرف بالاسد تزوجت فاطمة بنت صالح سليمان ود الفحل وانجب منه سعيد وعبد العزيز . خديجة بنت محمد ود الملك طمبل تزوجها محمد ود صالح وانجب منها علي ود خديجة وفاطمة بنت ود صالح وعائشة بنت ود صالح .

زينب بنت محمد ود الملك طمبل ذريتها بحلفاية الملوك . طه ود محمد ود الملك طمبل عقبه بنات . احداهن تزوجت الملك حمد وانجب منها ابنه طه افندي الذي بحلفاية الملوك . طمبل بن مكادي بن صالح بن الارباب يوسف كان يعرف بطمبل سيد الحوش وقصة الحوش هي :

ان الملك طمبل كان من اغني ملوك زمانه فامر صاغه عصره ان يصنعوا له ساقية كاملة من الذهب الخالص وكذلك دجاجة ببيضها وسواسيوه وتماثيل مختلفة من الذهب . وامر عبيده بان يحفروا حفرة عميقة في احد حيشانه ليلا ووضع هذه الكنوز الذهبية في جربان من جلد البقر ، وعلي هذه الحفرة العميقة وضعت قضبان من الحديد ربطت عليها الجربان المليئة بالذهب لم تلامس الارض اي تكون في فراغ ثم بعد ذلك عرشت هذه الحفرة علي شكل عرش منزل وأهيل عليها التراب وقد كان هذا ليلا حتي لايعرف احد ابنائه اين هي . ويقال ان طمبل هذا له تسع وتسعون ولدا وتسعة وتسعون بنتا وانه تزوج ثمانية عشر زوجة . والله اعلم .

ويقال ان هذه الكنوز في ساقية الحرازة قبال ساقية الجعل بمساوي بعضهم يقول ان هذا الكنز كان في جزيرة مساوي اي في منطقة السارة قبل ان يزحف الهدام عليها .

والشئ المؤكد ان هذا الكنز موجود في المساحة الطولية من سارة الجعل بمساوي عابرا النيل وحتي درب الجمل بالمقل قبالة ساقية الحرازة .

وهذا الرأي اكده احد الاجانب السواح الذي اتي الي المنطقة وقد كان في طريقه من كريمة الي دنقلا علي ظهر باخرة نيلية . وعندما وصلت بالباخرة في هذا المكان سأل الاجنبي ( ويقال انه نصراني ) الذين معه علي ظهر الباخرة بقوله هل يوجد في هذه المنطقة كنز ذهبي ؟

فنفي الذين معه العلم به فقال لهم : ان هذا الذهب ملكه الجان ويحتاج الي بخور معينة وتلاوة آيات معينة من القرآن وآيات معينة من الانجيل والتورات تتلي بطريقة معينة ويطلق البخور .

وعندما اتي الناس الذين سألهم الخواجة الي اهل المنطقة واستفسروا الامر عرفوا ان الكنوز حقيقة وهي كنوز الملك طمبل . والله اعلم كما ذكرت سابقا ان رحمة بن الارباب يوسف قد انجب صلاح والارباب يوسف وفاطمة وان صلاح ذريته بقوز هند اما فاطمة بنت رحمة بنت الارباب يوسف فقد تزوجها الحاج عبد الباسط جد الفلاليت ( البكرية ) . اما الارباب يوسف بن رحمة بن الارباب يوسف قد انجب ، احمد كدفور / محمد احمد جانقة / طه / ست البنات / عزاز .

وطه لم ينجب .

ست البنات بنت الارباب يوسف ام الخمسة السوراب .

عزاز بنت الارباب يوسف حبوبة المناصير .

احمد كدفور بن الارباب يوسف بن رحمة انجب محمد / سعد /طمبل .

أ/ محمد ود احمد كدفور تزوج اربعة نساء وانجب منهن عددا كبيرا من البنين والبنات .

1/ انجب من زوجته الكدنقابية جبر الله وبابكر وعلي .

2/ وانجب من زوجته الجابرية بنت حاج حمد الملك الحاج / البشير / الشايب / فاطمة .

3/ وانجب من زوجته العينة بت الرضي الشلالية ابنائه بادي / محمد /سعد الحسين / السعيدة / التومة / زينب .

4/ زوجته الامة انجب منها عمسيب / محمدين / فرحين .

ذرية بنات محمد ود احمد كدفور :

1/ فرحين بنت محمد ود كدفور حبوبه البخيتاب .

2/ فاطمة الطويلة ام السورجاب بجزيرة مساوي .

3/ التومة ولدت فاطمة ووداعة الله .

4/ فاطمة بنت محمد ود كدفور لم تنجب .

5/ السعيدة تزوجها الطيب محمد احمد عبد الباسط من الفلاليت وهي جدة اولاد السعيدة .

6/ زينب بنت محمد ود كدفور ام النمورة في حزيمة .

7/ عائشة بنت محمد ود كدفور لم تنجب


اما اولاد محمد ود احمد كدفور فهم اثني عشر ولدا :

1/ جبر الله ود محمد ودكدفور انجب محمد ومحمد ود جبر الله انجب فاطمة .

اما بنات جبر الله ود محمد ود كدفور فهن :

أ/ فاطمة بنت جبر الله ام البها بالباسا .

ب/ امونة بنت جبر الله ام اولاد عجوبة بالباسا .

ج/ النعمة بنت جبر الله زوجها احمد وذريتها بالباسا .

د/ زينب بنت جبر الله ام الازيرقاب بالقرير .

هـ/ ام الحسن بنت جبر اله تزوجها طه ود سورج .

و/ وادي البشير بنت جبر الله ام العمدة محمد احمد ابراهيم بالبركل .

2/ بابكر ود محمد ود كدفور له ثلاثة اولاد وثلاث بنات اما الاولاد فهم :

أ/ سعيد ود بابكر انجب عثمان / فردوس / نعمة ( ام نوره احمد الفضل ) .

ب/ الهدي ود بابكر إبنته حواء والدة علي مساوي من خضراب مساوي .

ج/ العبيد ود بابكر لم ينجب .

اما بنات بابكر فهن :

أ/ خادم الله بابكر ام اولاد الفضل ود محمدين .

ب/ سعيدة بنت بابكر ام فاطمة بنت محمد ود جبر الله .

ج/ زينب بنت بابكر ام بنات عثمان ود سورج .

3/ علي ود محمد ود كدفور انجب علي وعلي ولد ود علي انجب علوية وسمية .

أ/ علوية علي زوجة عبد الرازق احمد سعد .

ب/ سمية علي زوجة سيف الريح الملك . وامهن النعمة بنت علي عثمان جانقبة .

4/ الملك الحاج ود محمد ود كدفور له ثلاثة اولاد واربع بنات فالبنات هن :

أ/ زينب بنت الملك ام اولاد علي ود ابراهيم .

ب/ عائشة ملك ام عثمان سعيد والفردوس وعبد الرازق احمد سعد .

ج/ فاطمة بنت الملك تزوجها علي محي الدين وانجب منها خديجة ام عوض علي المرضي .

اما اولاد الملك الحاج فهم :

1/علي الملك الحاج انجب ثلاث بنات هن :

أ/ الختمة علي الملك زوجة عبد الرحمن ود الخير .

ب/ قسيمة بنت علي الملك .

ج/ النعمة زوجة السر ابو زيد شمباتي .

2/ محمد الملك تزوج سرورة بنت الملك رجب وانجب منها ابنائه الحاج وزينب وفاطمة .

3/ الريح الملك الحاج انجب من زوجة الاولي ام الخير بنت سعيد ابنائه محمد وسيف ونفيسة وخضرة وفاطمة وانجب من زوجة الثانية السيدة محمد الشيخ ابنة الملك واخوانه .

5/ احمد الشايب ود محمد ود كدفور وقد انجب بنتين وولدا واحد اما البنات فهن :

أ/ فاطمة بنت الشايب ام ابراهيم ود طه بمساوي .

ب/ الروضة بنت الشايب ام عبد الرحيم ود نصر واحمد وعائشة .

اما ولد احمد الشايب هو محجوب والذي انجب احمد وعائشة .

6/ البشير ود محمد ود كدفور له بتين هما :

أ/ العاجبة بنت البشير زوجة بابكر ود كريدي .

ب/ النعمة بنت البشير زوجة الهدي ود ابونايب .

اما اولاد النعمة بنت البشير فهما حاج امير محمد خير اما بناتها فثلاث هن :

أ/ فاطمة ام اولاد عثمان ود الفكي .

ب/ خديجة ام اولاد عبد الله ود احمد ود بخيت .

ج/ آمنة زوجة نافع محمد نافع بالقوز .

7/ محمد ود محمد ود كدفور انجب محي الدين / محمد الحسن / عثمان / جعفر / فاطمة / العينة .

8/ سعد ود محمد ود كدفور انجب اربع بنات وثلاثة اولاد اما الاولاد فهم :

أ/ احمد ود سعد وقد انجب عبد الرازق والغفيرة والزهرة .

ب/ محمد ود سعد ( الدرويش ) انجب عبد الرحيم / عبد الرؤوف / سعدة / النعمة / قسيمة / الختمة .

ج/ علي ود سعد وقد انجب عوض علي فقط .

اما بنات سعد فهن :

أ/ فاطمة بنت سعد ام اولاد خالد ود احمد .

ب/ آمنة بنت سعد ام اولاد احمد نصير بالحجير .

ج/ نفيسة بنت سعد ام اولاد خليفة مضوي بالجناب .

د/ عائشة بنت سعد ام اولاد ابراهيم ود السعيدة الفلاليت .

اما محمد الحسن ود سعد فقد قتله ود الحنجوري في اثناء دراسته بالمقل وابوه ود الملك عفي الرقبة .

9/ عمسيب ود محمد ود كدفور انجب خمسة اولاد وثلاثة بنات اما البنات فهن : الروضة / فاطمة / العنية .

اما الاولاد فهم : محمد / علي / ميرغني / خلف الله / نصر .

10/ محمد دين ود محمد ود كدفور انجب الفضل والفضل انجب احمد / علي / عثمان / محمد / نفيسة / محمدين / بتول / عرفه .

11/ بادي ود محمد ود كدفور انجب فاطمة التي تزوجها محمد ادريس شمعون .

12/ سعد ود احمد كدفور ود الارباب يوسف الكبير انجب من الاولاد :

أ/ محمد العجمي وقد انجب صبير بن العجمي وصبير انجب الفاضل وحد الريد وفاطمة.

ب/ يوسف ود سعد انجب محمد الدالي وست النفر .

ج/ علي ود سعد انجب الحسن والحسن انجب الفتح وجاد كريم .

د/ احمد ود سعد انجب حردوك وفاطمة والتومة وست النفر ( ام اولاد النجيب ود هند ) . وامهم بنت محمد ود كدفور .

هـ/ الفاضل ود سعد لم ينجب .

و/ ست النفر بنت سعد ام البشاراب بحزيمة .

13/ طمبل ود احمد كدفور ود الارباب يوسف واولاده :

أ/ محمد ود طمبل وقد انجب خشم الموس وفاطمة ، وخشم الموس ود محمد طمبل انجب حسن واخوانه .

ب/ محمد احمد جانقبة بن الارباب يوسف بن الارباب رحمة بن الارباب يوسف الكبير انجب من البنات خمس هن :

1/ عائشة بنت جانقبة زوجة الرفاعي بالشريشاب باوسلي .

2/ الحرم بنت جانقبة ام المكي ود النامليس .

3/ فاطمة بنت جانقبة ام عز الدين .

4/ عشمانة بنت جانقبة ام محمد بك وام النصر .

5/ ست الدار بنت جانقبة ام اولاد بابكر ود شاويش .
avatar
كتاب أحساب وأنساب مناوى--4
مُساهمة في الخميس أبريل 24, 2014 3:34 pm من طرف Admin


اما اولاد محمد احمد جانقبة فعددهم ستة :

أ/ محمد ود احمد جانقبة انجب عثمان وعثمان محمد انجب الحسين وزوجته زينب بنت ود عمر من خضراب مساوي وانجب منها : احمد / عثمان / محجوب / نور الشام .

ب/علي عثمان جانقبة انجب من زوجته آمنة ملك الحسن والرضي ومن زوجته بت ود فحل انجب النعمة .

ج/ محمد عثمان محمد جانقبة انجب دفع الله .

اما بنات محمد ود جانقبة فهن عائشة / فاطمة / آمنة / ولم تنجب .

د/ علي محمد احمد جانقبة انجب ام الحسن / فاطمة ام عائشة بنت الخير حبوبة ود طه الفضللابي .

هـ/ الرفاعي محمد احمد جانقبة ذريته مع الهواوير .

و/ سليمان محمد احمد جانقبة ذريته في موره .

ز/ الخير محمد احمد جانقبة لم ينجب .

ج/ طه ود الارباب يوسف ود الارباب يوسف الكبير انجب :

أ/ محمد ود طه ذريته الدروتاب ناس علي صديق والاولاد عمر .

ب/ وداعة ود طه انجب عز الدين واحدم وعثمان وجارة .

ج/ الخير ود طه انجب علي ابراهيم وعرفة .

اخذت تفاصيل هذه الانساب من حسن علي عثمان جانقبة .

ثانيا العندلناب :

وهم الفرع الثاني من اولاد الملك صالح بن الحاج محمد كدنقا بن شايق . جد العدلناب هو محمد العادل بن الملك صالح بن الحــاج محمد كدنقا بن شايق بن حميدان .

انجب الملك محمد العادل الملك علي وانجب الملك علي الملك محمد سميح وانجب الملك محمد سميح :

1/ ضياب ذريته بمروي وحلفاية الملوك والبركل .

2/ الملك شاويش الكبير ذرية محمد سميح ذريته بعسوم .

ضياب بن الملك محمد سميح بن الملك علي انجب الارباب علي والارباب علي انجب الارباب المك الذي تزوج خاصة بنت صلاح ود الملك علي وانجب منها صالح المك وذريته بحلفاية الملوك .

الملك شاويش بن الملك محمد سميح بن الملك علي بن الملك محمد العادل بن الملك صالح انجب ستة اولاد هم :

أ/ كمبال بن الملك شاويش . وانجب كمبال مسند / عبد الحميد / عمسيب / بشير / صلاح / نمر .

ب/ محمود بن الملك شاويش . وانجب محمود / حمد ابوسيفين / صالح بنونة / نصر الدين / شاويش / علي شايق / ودطمبل .

ج/ الفاضل بن الملك شاويش وقد انجب الفاضل / شاويش الصغير / وابورقيبة .

د / ود عمارة بن الملك شاويش . وقد انجب ابو رقيبة / عبد الله / صبير / سميح / ابورقيبة .

هـ/ جبارة بن الملك شاويش . وقد انجب جبارة / الفاضل / حمد / طه ابو سدر الفارس المعروف من ذرية الفاضل بن الملك شاويش واسمه الكامل هو طه بن محمد بن شاويش الصغير بن الفاضل بن الملك شاويش كما ان سعيدة بنت الملك يوسف بن محمود بن الملك شاويش قد تزوجها محمود ود احمد التعايشي وانجب منها سكينة ونصرة ، ونصرة بنت محمود ود احمد هي والدة الزبير حمد الملك بارقو الشرقية ( يماني ) .

وزوج طه ود مساوي الحنكاوي ست النفر بنت خشم الموس بن مسند بن كمبال بن الملك شاويش وانجب منها بنين وبنات توفوا صغارا ومنهم الاسد الذي توفي مع عميه عبد الحميد وعثمان ابناء محمد ود الملك طمبل في جبال النوبة وقد انحصرت ذرية طه ود مساوي في ابنته الملكة التي تزوجها الملك حمد بن محمود بن شاويش الصغير بن الفاضل بن الملك شاويش الكبير وانجب منها الفاضل وطه ونفيسة وخديجة ومحمد .

اما ذرية الملك شاويش بن الملك محمد سميح بن الملك علي بن الملك العادل بعسوم فهما :

أ/ الملك علي بن شاويش وقد انجب النو / عبد الحميد / الملك العجيل / زينب / محمد الملك البدري / صلاح .

ب/ الملك النو بن شاويش وقد انجب الامين ومحمد .

اما خاصة بنت صلاح بن الملك علي بن شاويش فهي والدة البطل صالح المك .

ثالثا : العامراب :

وهم الفرع الثالث والاخير من ذرية صالح بن الحاج محمد كدنقا بن شايق .

وجدهم هو عمارة بن الملك صالح بن الحاج محمد كدنقا بن شايق بن حميدان وذرية عمارة في امري والتي كانت تعرف في الماضي بعمري لذلك نجد ان يطلق احيانا علي مملكة العامراب مملكة العمراب نسبة الي عمارة . وكل ذرية عمارة في امري وقد امتزجت مع فروع الكدنقاب الموجودة في امري ولكن لهم فرعان واحد في الباسا والآخر في الزومة .

والعامراب هم اهل البطل عثمان ود حمد ود عمارة والذي يعرف بعثمان ود حمد ود العزلة .

هذه هي سلالة الملك صالح بن الحاج محمد كدنقا ويقال ان اسرة الملك طمبل بارقو الغربية واسرة الزبير حمد الملك ينتمون الي الملك صالح وقد اكد ذلك المؤرخ والنسابة المرحوم الشيخ عثمان ود سعيد . ويقال ان لديهم شجرة النسب التي تثبت انتمائهم الي الكدنقاب .

وقد ذهبت الي ارقو الغربية حيث قصر الملك طمبل وسألت عن هذه الوثائق ولم اجدها وقيل لي انها بحوزة اسرة الزبير حمد الملك بارقو الشرقية ( يماني ) ولم اتمكن من الحصول عليها حتي يثبت هذا الانتماء بالوثائق ولكن هناك ادلة تدل علي انتمائهم .

1/ ان الشايقية كانوا يسيطرون علي هذه المنطقة في الماضي وان الملك طمبل ملك ارقو كان مواليا للشايقية ووقف معهم ضد المماليك .

2/ تطابق الاسماء باسماء الحنيكاب مثل طمبل / حمد الزبير .

3/ يقال ان الملك صالح والملك طمبل الحنيكابي لهما ذرية كبيرة مجهولة .

هذا بالاضافة الي التزاوج الذي تم بين هذه الاسر واسر الشايقية الاخري وكل هذا يدل علي وجود رباط قوي بين هذا وذلك بالاضافة الي ان هناك قرية تعرف بحنك شرق جزيرة سمت وقد سميت بذلك تيمنا بمملكة حنك وان الشلال الثالث اي شلال كجبار كان يعرف بشلال حنك وكل هذا يدل علي انتماء هذه الاسرة الي الحنكاب وهذه وجهة نظري.


4/ الصلحاب :

هم ابناء صلاح بن الحاج محمد كدنقا بن شايق بن حميدان وصلاح هذا جد كل الصلحاب في مساوي والقرير والدبيبة والزومة وقد انجب صلاح بن كدنقا اربعة اولاد هم:

1/ خضر بن صلاح جد الخضراب والشاويشاب ويشاراب الساب وصلحاب القرير.

2/ منصور بن صلاح جد الحليباب والمقاربن وبشاراب الجعل وصلحاب الزومة وصلحاب الدبيبة .

3/ حسين بن صلاح جد الحسيناب والمساعداب والكوداب .

4/ حماد بن صلاح جد الحماداب .

وقد انجب خضر بن صلاح شاويش ومحمد جد الخضراب وبشاراب الساب وصلحاب القرير ، شاويش جد الشاويشاب وانجب منصور ، حليب جد الحليباب والباتوراب ومقرون جد المقاربن وبشاراب الجعل وصلحاب الدبيبة وجد صلحاب الزومة .

أ/ مقرون بن منصور بن صلاح انجب قريد / بشارة .

ب/ حليب بن منصور انجب علي / دكي / محمد نور / محمد ابريا .

1/ علي ود حليب انجب جبريل ومحمد وعمر واحمد ومحمد صالح ( عجيل الصيف ) وعبد الرحمن وادريس .

2/ دكي ود حليب انجب احمودة / فاطمة / بخيتة / علي / زينب / طه / محمد .

3/ محمد ابريا انجب حمر بابكر .

اما صلحاب الزومة فهم ناس محمد احمد ود الزومة وامهم حاجة بنت عمر اما صلحاب الدبيبة منهم الطيب جد الشاعر المعروف ابراهيم ابنعوف بامه والقرادبة .

4/ حماد ود صلاح ود محمد كدنقا انجب حامدوك ود حماد ود صلاح ود محمد كدنقا ود شايق ود حميدان .

وحامدوك ود حماد انجب محمد / رحمة / عبد الرحمن .

1/ محمد ود حامدوك ود حماد انجب حمد القاض وود قنديل وسند .

2/ رحمة ود حامدوك ود حماد انجب محمد خير وعلي .

3/ عبد الرحمن ود حامدوك انجب عبد السلام وعبد الولي .

محمد ود خضر ود صلاح انجب ابوسوار وأبو سوار انجب حمد وحمد انجب خضر الصغير .

خضر بن حمد بن ابو سوار بن محمد بن صلاح بن كدنقا انجب :

1/ عبد الجليل بن خضر بن حمد ذريته ناس علي شايقي في تنقسي واولاد كرم الله .

2/ احمد بن خضر بن حمد بالقرير .

3 / بشارة بن خضر بن حمد انجب احمد وعمر ومحمد احمد ( البابو ) وبابكر (الحاج) وستنا ( حبوبة اولاد محمد صالح ود شاويش ) شجرة نسبهم مرفقة .

4/ حسين بن صلاح بن محمد كدنقا بن شايق بن حميدان انجب اربعة اولادهم :

أ/ الكودة بن حسين والكودة انجب محمد جد الكوداب بمساوي .

ب/ مساعد بن حسين . انجب محمد وعبد الله ومحمد احمد وعلي ( المساعداب ) .

ج/ فضل الله بن حسين انجب طه وطه انجب احمدوسليمان وعبد الرحمن ونوري وعلي الحاج ( الحسيناب ) .

ملحوظة :

عائلة المأذون وعائلة سهل يقال انهما من اصل حمادابي ولكن لم اجد من يربطهم بشجرة الحماداب حتي استطيع ربطها بشجرة الحماداب الاصلية .

كذلك اسرة ود عمران يقال انهم صلحاب وهناك قول بان اسرةالشيخ ود مدني من الحسيناب ولكن لم اجد من يربطهم بشجرة الحسيناب وحتي تعم الفائدة فقد عملت شجرة نسب مفصلة للصلحاب ماعدا صلحاب القرير والدبيبة الذين لم اجد لهم شجرة اربطها مع شجرة الصلحاب .

ان للحاج محمد كدنقا احد عشر ابنا آخرون غير صالح وصلاح .

وصالح وصلاح هم اهم ابناء كدنقا واشهرهم واكثرهم قوة وعددا اما الآخرون هم :

3/ مرزوق بن كدنقا جد المرزوقاب في الزومة وامري .

4/ عيسي بن كدنقا جد العيسياب بالقرير ونوري .

5/ حامد بن كدنقا جد الحامداب وهم يوجدون في منطقة الحامداب بين امري والبلل .

6/ جورم بن كدنقا جد الجورماب . ويقال ان نسله بالمقل وامري .

7/ زمام بن كدنقا جد الزماماب ونسله في البركل ونوري .

8/ حسين بن كدنقا جد الحسيناب . ولم اجد له ذرية او دليل علي مكان وجودها .

9/ رغيم بن كدنقا جد الرغيماب بتنقاسي .

10/ كوده بن كدنقا جد الكوداب بالحجير والكوداب .

11/ فرج بن كدنقا جد الفريجاب بالكرو .

12/ فرج الله بن كدنقا جد الفرجلاب بالكرو ومقاشي .

هؤلاء هم ذرية الحاج محمد كدنقا بن شايق ، وكدنقا هذا هو اكبر اولاد شايق .

أما أبناء شايق الآخرون هم :

1/ باعوض بن شايق هو جد الشايقية الباعوضاب في أمري والبركل والركابية شمال الدبة .

باعوض له ثلاثة اولاد هم :

أ/ عجيب بن باعوض بن شايق جد الباعوضاب العجيباب .

ب/ فطيط بن باعوض بن شايق جد الباعوضاب الأماناب .

ج/ عون بن شايق بن حميدان وذريته في كورتي وجلاس وقنتي وابرصة ونوري وشندي وود حامد ومقاشي .

وقد انجب عون ثلاثة اولاد هم :

أ/ عمر بن عون وذريته الكمر بالجزيرة نسري والميجة ونوري .

ب/ زين الدين وذريته بقوز الباسبير وجلاس وكورتي .

ج/ كتكوت بن عون وذريته البرياب غرب الميجة وبالبسابير وفي حوش ابكر جنوب مدني وفي حلة كريعاب شرق تمبول ومنهم فحل ود اشميق ومنهم عرب رحل شمال الجزيرة نسري واولاد علي زين الدين واولاد عبد الله زين الدين .


كذلك يوجد عونية في رفاعة وحلة فحل جنوب مدني والمناقل وتنقاسي واوسلي . اما الوطن الاصلي للعونية كورتي وقنتي والبسابير ونوري . منهم اولاد ابوشامة واولاد دوانه واولاد اشميق واولاد ود غرباوي وابناء حســان بمقاشي وعونية ود حامد .

أسباب هجرة العونية الى ود حامد

كان السبب في هجرة العونية الى ود حامد أنهم رفضوا دفع الضريبة التي فرضها عليهم المك « جاويش أو صبير » فخرجوا من الشمالية واتجهوا جنوباً عبر البحر . والسبب في استقرارهم في ديار ود حامد أنهم عندما فروا ناحية الصعيد رجعوا قافلين الى ود حامد فوجدوا فيها أناساً من النوراب يدّعون انتمائهم للجعليين وهم في الأصل «عبيد » وايضا وجدوا أناساً من الشوكاب ولما كان العونية أهل بداوة وسلب ونهب فضيقوا على أهل المنطقة ، فأقام أهل المنطقة رواكيب في الغابة التي كان فيها نبات الحلفا الذي يغطي الرواكيب ، وقاموا بحرق منازلهم وتخبئوا لهم ، فلما رأي العونية النار هبوا اليها ، فرأتهم إمراة فقالت لهم « ما شين وين ،،، دي ما نار الترابة في خشمكم » فردوا عليها قائلين « الترابة في خشمك عصينا عندهم . فهجموا عليهم وجعلوا يحيطون الواحد بذراعيهم حتي يلقي عصاه فيأخذونها منه ويضربوه بها حتي قتل منهم كثير وفر منهم كثير الي البحر . واستولوا علي ارضهم فلما علم المك مساعد بهذا أرسل اليهم يدعوهم لوليمة فرفضوا فتوجس منهم وحضر اليهم وقال لهم ان الرجال يغيرون علي يقصد « الجموعية والجميعاب » وأنكم ابناء عمي فاختاروا ما شئتم من الاراضي الغير مأهولة واحموا ظهري . فاستقروا في ود حامد . ثم قاموا بغزو الجموعية والجميعاب وسلبوهم الكثير فأخذوا حقهم واعطوا المك مساعد حقه ، فذهب الجموعية والجميعاب الي الشيخ الطيب ود امرحي واشتكوا اليه فسألهم عن راجل اصل الغازين فقالوا عونية فقال « انهم ابناء عم ولا نستطيع اذيتهم ، اذهبوا الله لا تافقهم وكان ذلك السبب في خلافهم حتي الآن .

شجرة نسب الفواجيخ :

حامد احمد حفظ الله بن حامد بن احمد الفاجوج بن احمد بن شبوك ابن كتوت بن عون بن شايق بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار ابن كردم بن ابي الديس بن عبد الله المشهور بحرقان بن مسروق بن أحمد اليماني بن ابراهيم جعل بن ادريس بن قيس بن يمن بن عدلان بن قصاص ابنكوب بن هاطل بن باطل بن ذو الكلاع بن سعد الانصاري بن السيد الفضل بن السيد عبد الله بن راسخ بن عباس بن عبد المطلب ابن هاشم .

مأخوذة من الخليفة الحسن الخليفة عبد الرحيم « راجل الطندب »

أسرهم :

- في البسابير ناس باسيار بن محمد آل احمد وغالبية البسابير قشوقة ابناء قشيق .

- الكمر الصناقيع ابناء صنقيع وأغلب العونية في ود حامد حتي المكنيه .

- الجريف سلوى ناس ود الجيلي أبناء محمد آل المدد « بسابير » .

- في جهة مويس « بسابير أبناء محمد آل المدر » .

- البسابير في جهة القضارف وسنجه والحوش ناس فحل ود ابراهيم .

- العبيلاب ود ابو عبيل جهة رفاعه - قشوقه مخلوطين .

- ابناء حمد الفريد في الكبابيش « عونيه » .



العمد والمشايخ :

الزياييت ابناء عبد الرحمن ود زيات - العمدة التوم والعمدة محجوب والعمدة نعيم ود الفكي عمدة العونية في القَرب - والعمدة محمدانه - والعمدة بشاره احمد بشاره عمده العونية في الغرب والشيخ فضل الله عمدة في العونية والسوراب الشيخ احمد ود يوسف عمدة عونيه مديسيسه وحجر ود سالم ومديني ووادي بشاره وقوز امرخ الي الحقنه .

المشاهير منهم :

1- د. عبد الرحمن التوم عبد الرحمن الزيات .

2- الفريق / الطيب المصباح .

3- اللواء العوض محمد الحسن .

4- العميد / عباس تاج السر محجوب .

5- العقيد / عبد المنعم عبد الحي « حوشاب » .

6- صديق كدوده

سواقيهم : في الجزيرة والغرب :

ساقية كدوده - ساقية التركي - ساقية ود شايقي - ساقية نغيلان - ساقية ود كير - ساقية النغيم - ساقية نعيم - ساقية ود الطاهر - ساقية ود زياد - ساقية ود العوني .

جمع المعلومات لطفي عوض سابل علي باشا محمد عبد الكريم من ود حامد من الاستاذ حامد احمد عزنا الله .

د/ حوش بن شايق بن حميدان جد الحوشاب وقد انجب ولدين هما مجني وعقرب وهما جدود الحوشاب في كل من ابو دوم وتنقاسي والكوداب ( بمناطق الجعليين ) والكدرو ومروي والبسابير والبركل ونوري والدهسيرة .

هـ/ شلوف بن شايق بن حميدان جد الشلفاب وقد انجب ثلاثة اولاد هم :

1/ محمد بن شلوف جد الشلوفاب المحمداب في المقل ونوري ( حلة حلوف ) وديم ود حاج .

2/ بادي بن شلوف جد الشلوفاب البادياب في المقل والكنيسة والجابرية .

3/ علي بن شلوف جد الشلوفاب العلياب في كورتي والقرير وجريف نوري .

ويلاحظ ان الشلوفاب معظمهم شعراء مدائح منهم علي ود حليب والجاراب وشلوفاب المقل اولاد منصوري وغيرهم .

و/ قريش بن شايق بن حميدان وله ثلاثة ابناء هم :

أ/ ابودية بن قريش جد القريشاب الاباديد في كريمة ومروي .

ب/ صلاح بن قريش جد القريشاب الصلحاب في شندي وكوري والقرير .

ج/ ابو نوت بن قريش جد القريشاب الابنوتاب في امري وكوري . ويعرف أولاد قريش بالعامراب .

ز/ نافع بن شايق بن حميدان جد النافعاب وله ولدان هما :

1/ غسين بن نافع جد النافعاب القسيناب .

2/ ضيف الله بن بن نافع الضيفلاب .

وقد سكن نافع دويم ود حاج وعندما عجز والده شايق سكن معه في دويم ود حاج حتي توفي بها ودفن وقبره ظاهر يزار قبالة ساقية الجرتودة شمال قبة ود حاج .

ثم هاجر ابناء نافع الي المناطق الاخري وخاصة كنار التي تقع بين البرصة وجلاس وتعرف بالنافعاب . وكذلك نجد النافعاب في الحجير وجريف نوري ودويم ود حاج وفرع بجزيرة مساوي هاجر اليها من كنار .

ح/ مريس بن شايق بن حميدان جد المريساب وابنه واحد هو عليش .

ونجد المريساب في ابو دوم وبربر والتكر .

ط/ مراس بن شايق بن حميدان جد المراساب قد انجب ولدين هما :

1/ الحسن بن مراس جد المراساب الحسناب .

2/ رحمة بن مراس جد المراساب الرحماب . نجد المرساب في موره والأراك .

ي/ عمارة بن شايق من حميدان جد العمراب في امري والدويم ونوري .

ك/ ام سالم بت شايق بن حميدان .

وبعض المؤرخين يعتبرونها ولد وقد تزوجها يعقوب ود حمد ود حميدان بن عمها وانجب منها السادة اليعقوباب حمدان وموسي بالحمرا واكترا ( بسنار ) واخوانهم بالجزيرة والابيضاب .

ويوجد نسل ام سالم التي سميت عليها القبيلة في النيل الابيض وسنار وبربر وقد عاد بعضهم الي وطن امهم مع ابناء اخوالهم في منطقة مروي منهم البادياب في الزومة والكلاشيم والجاداب في نوري وامري .


زوجة شايق بن حميدان هي حمامة بنت رباط بن مسمار بن سرار .

ويقال ان شايق له ابنة اخري تدعي قيامة تزوجها مسلم بن جمازين عاطف جد قبيلة المسلمية والله اعلم .

هناك بعض قبائل الكدنقاب الاخري والتي لم اجد لها جرد نسب يربطها ببقية بطون القبيلة وهم :

1/ الشلاليك يسكنون في المقل والحجير منهم السكينجاب والفكي توم وحمد الازرق .

2/ الشريشاب في اوسلي وقد اتو اليها من حجر العسل منهم المحموداب والعريجاب .

ويقال ان هؤلاء هاجر اجدادهم الي حجر العسل ثم عادت الي منطقة مروي مرة اخري واستقروا اولا في البركل ثم هاجروا بعد ذلك الي اوسلي والمقل والحجير والثابت انهم كدنقاب شايقية .

السوراب :

1/ سوار بن شايق بن حيمدان وهو جد الشايقية السوراب وله من الاولاد :

أ/ وصيف واولاده الظليطاب والزراقنة والكفونجة

1/ الظليطاب ابناء حمد ابو ظليط بن علي بن وصيف بن سرار بن سوار من شايق. ويوجدون في اوسلي وحجر العسل ووادي بشارة ومديسيسة ومنهم امونة بت عبود في وادي بشارة ومنهم الرئيس السابق الفريق ابراهيم عبود وقائد موقعة القيقر الشيخ احمد الهدي .

2/ الكفونجة في حجر العسل وصحراء بيوضة ( وادي ابو رغيوة ) والقرير واسلي ونوري .

3/ الزراقنة في اقليم شندي والقرير والاراك والمقل . ومنهم الشيخ الطاهر ود الازيرق والشيخ بشير أغا والسورجاب والعكوداب وناس ود عبده كاشف في كافوته والمقل .

4/ الحمدلاب في وادي بشارة وود حامد ومديسيسة .

5/ التماليل في صحراء بيوضة وحجر العسل ونوري والكرفاب ( الازريقاب ) .

6/ العايداب في اوسلي وحجر العسل ونوري .

7/ العناناب في كريمة ونوري وحزيمة وقشابي .

8/ المشندل في صحراء بيوضة ووادي بشارة .

9/ القبولاب في منطقة القبولاب والسيال .

10/ البراريح في عقبة النوق ( عقبة الحتانة ) وام بكول .

11/ السوراب الخمسة في صحراء بيوضة واوسلي ويوجد السوراب في كبوشية والظليطاب .

وقبائل السوراب من اكثر قبائل الشايقية انتشارا وخاصة في البادية وكذلك تصعب الكتابة عنهم بصورة مفصلة ودقيقة . وهم اكثر قبائل الشايقية عددا وقد نتج هذا العدد الكبير من انفتاح السوراب وتزاوجهم واختلاطهم مع القبائل غير الشايقية .

وبما ان السوراب يعيشون حياة البداوة وينتشرون في البادية وخاصة صحراء بيوضة ، فقد حددت لهم موارد لسقاية حيواناتهم وجمالهم في كل من قوز سالم ود حاج حمد / حرازة ود قدوره / القرير / عقبة الحتانة / ام بكول . وقد استقر السوراب في هذا الموارد فيما بعد اي بعد انتشار الجفاف والتصحر .

هذا نسب اولاد عبود . احمد بن عبود بن ازيرق بن زرقاني بن ارنابي بن احمد ابو ظليط بن علي بن سرور بن سرار بن سوار بن شايق .

وان سوار هذا امه بنت التنقار سلطان جبل حريس بدارفور ويقال ان شايق في احد جولاته في تلك المناطق اي دارفور قدم خيولا هدية للسلطان التنقار . فزوج التنقار ابنته الي شايق وحملت بسوار ثم وضعته . بعد ذلك عاد شايق الي وطنه منطقة الدقاويت (منطقة مروي ) وعندما دنا اجله اخبر ابنه البكر الحاج محمد كدنقا بهذا الامر وطلب منه بان يذهب الي اخيه في دارفور ويعود به الي ديار الشايقية .

وبعد وفاة شايق ذهب كدنقا الي دارفور وعاد باخيه الي دياره . وفي مرة من المرات كان كدنقا في احد غزواته وعندما عاد الي الديار لم يجد اخيه سوار فسأل عنه . فأخبر بان اخويه حوش وعون قد باعاه الي عرب جلابة . فركب حصانة فسار خلف الجلابة حتي لحق بهم بالقرب من كورسكو بالاراضي المصرية فدفع لهم المبلغ الذي دفعوه الي اخويه عون وحوش ، وعاد باخيه سوار الي دياره ، ووضع حدا لكل تصرفات اخويه السابقة . وعاش سوار معززا مكرما في حماية اخيه الحاج محمد كدنقا .

وهذا الحادث ترك بعض أثره السئ إن لم يكن كله علي العلاقة بين السوراب من جانب والحوشاب والعونية من جانب آخر .

وقد ساءت العلاقة بينهم بدرجة انها وصلت الي قيام الحروب بين هذه البطون ونتيجة لهذه الحروب ظل السوراب يتزوجون من القبائل الأخري ليزداد عددهم ( وليكبروا كومهم) وقد تبنوا بعض الافراد من قبائل غير شايقية زاعمين انهم سوراب ليستعينوا بهم في حروبهم الداخلية مع ابناء عمومته الذين كانوا يسيطرون علي مقاليد الحكم وعلي ابناء حوش وعون .

فقويت شوكة السوراب وصار لهم شأن عظيم وفي آخر الايام وبعد زوال ممالك الشايقية ظل الحكم والادارة الاهلية في بيوت السوراب .

ومن الطرائف التي حدثت للحاج كدنقا انه عندما ذهب الي دارفور لاحضار اخيه سوار كانت العلاقات سيئة جدا بين العرب والفور فرفض سلطان الفور ان يدل كدنقا علي اخيه سوار .

فظل كدنقا يبحث عن اخيه بطريقته الخاصة مرة كان جالسا في ظل شجرة يأكل بلحا فتجمهر حوله عدد من الأطفال فبدأ يرمي لهم بالبلح وهم يخطفونه فعجبه هذا المنظر وأستمر فيه ، فلاحظ ان واحد من الاطفال يقف بعيدا ولم يقترب من البلح فسأله عن السبب فقال له الطفل :

إنه غريب عن هؤلاء الاطفال وان الخطف عيب وان والده شمالي يدعي شايق فعرف انه اخيه سوار فضمه الي صدره واكبر عزة نفسه وصلابته وانتمائه الي جذوره واخذه وعاد به الي وطنه .
avatar
كتاب أحساب وأنساب مناطق مروى---5
مُساهمة في الخميس أبريل 24, 2014 4:05 pm من طرف Admin
:[img][/img]
علاقة السوراب الظليطاب بالاشراف
فقد تزوج ( السيد الحسن ابو جلابية ) بن السيد محمد عثمان الختم امنا ستنا بنت البشير الظليطابية السورابية فانجب منها السيدة فاطمة النشابة بنت السيد الحسن.

والجدير بالذكر ان والدة السيد الحسن ابو جلابية هي رقية بنت جلاب من بدرية بارا .

انجبت السيدة فاطمة النشابة ست عيشة وتوفيت فقامت بتربية ست عيشة جدتها ستنا بنت البشير . وعندما كبرت ست عيشة تزوجها السيد احمد بن السيد محمد عثمان الاقرب فتوفيت في وضوعها الاول .

طلبت امنا سنتا بنت البشير من السيد احمد الميرغني ان يحفظ نسبه مع الظليطاب فوافق السيد احمد علي طلبها فتزوج الشول بنت المأمون الظليطابية وانجب منها السيد محمد عثمان والسيد الحسن والسيدة فاطمة . حيث تزوج السيد الحسن بنت الخليفة كرم من جزيرة مساوي وتزوج السيد محمد عثمان السيدة نفيسة بنت السيد علي الميرغني .

هذه هي علاقة الظليطاب السوراب بالاشراف كما روتها لي آمنة الامين حسين الظليطابية من اوسلي .

وبهذا نكون قد فندنا الشايقية ابناء شايق ود حميدان . ثم نأتي الي الشايقية من اصول اخري والذين يسكنون منطقة مروي ويتكلمون اللهجة وكل عاداتهم وتقاليدهم وموروثهم الثقافي مشترك مع الشايقية .

وهناك نقاط لابد من ذكرها وهي :

1- إن شايق جد الشايقية اسمه محمد بن حميدان ولكن اشتهر بشايق بن حميدان وقد وردت عدة روايات عن كلمة شايق بالرغم من انها كلمة عربية فصيحة من شوق

أ. عندما هاجر محمد بن حميد بن حميدان من العرشكول ومعه أولاده متجه شمالاً فنزل في منطقة كرري الحاتلية وبعث بأحد مرافقيه من ابناء الغرب في أمر له ، وعندما عاد الرجل من مهمته وجد أن محمد قد رحل فصار يسأل عنه الناس فيقول : « إين ذلك الرجل الشاقي كي ؟ » فأسموه الشاقي كي ثم حرفت وصارت الشاقي فقط ثم تحول إلي الشايقي .

ب. لانه محمد كان يستخدم الكلمة بمعني اشتهى اي إنه يقول « شايق لي عسل » لذلك اطلق عليه كلمة شايق .

ج. يقال انه كان حسن الصورة شيق وإن الناظر اليه لا يشبع من النظر اليه فأسموه شايق .

د. يقال إن امه التي اطلقت عليه اسم شايق وهي من الشوق ، لانها عندما ولد غانم ظلت فترة طويلة دون انجاب وعندما انجبت محمد اسمته شايق لانها في شوق الي مولود ولد.

2- احتفظ الشايقية بلغتهم العربية الفصيحة لانهم لم يتزاوجوا من النوبة كما فعل جد المحس والدناقلة إنما اتو بزوجاتهم العربيات بنات عمومتهم لذلك نشأ اولادهم في بيوت عربية اللغة إما الإمالة فهي أصل في اللغة العربية حتي في القرآن رواية الدوري .

3- الشايقي متواضع بين أهله وذويه ، خاصة عندما يكون في منطقته فيخلع كل مؤهلاته العلمية والوظيفية والادارية ويجلس مع أخوه او جاره تحت نخلة او فوق جدول او يذهب الي المزارع يحمل طوريته او جوز المويه .

4- الشايقية بطبعهم عندهم آمال عريضة وطموحات لا حدود لها في القيادة والريادة والتعمير لذلك نجدهم من اكثر القبائل هجرة داخلياً وخارجياً واين ما حلوا قادوا وعمروا.

5- التف الشايقية حول الطريقة الختمية لانها تختلف من كل الطرق الصوفية التي سبقتها الى السودان . وذلك لان الطريقة الختمية اكثر مرونة وديمقراطية ، والشايقي لا يحب ولا يقبل القيود والقهر . لان الحرية والديمقراطية جزء من تركيبته النفسية والعقلية.


الفصل الثالث

ممالك الشايقية

بعد أن إستقر الشايقية في منطقة مروي وانتشروا على طول إمتدادها وسيطروا على سكانها الأصليين كونوا أربع ممالك ومشيخه بالإضافة إلى مملكة الدفار .

1/ مملكة حنك :

وقد تعاقب عليها ملوك الحنكاب من سلالة يوسف بن الملك صالح بن محمد كدنقا وأشهرهم الملك صبير . وتمتد مملكة حنك من الزومة جنوباً إلى جبل الضيقه (جبل أبنعوف) شمالاً بالضفة الشرقية للنيل ومن الباسا« شمالاً إلى الكري جنوباً على الضفة الغربية للنيل وتشمل الأراك والحجير والمقل والبخيت والمحفور وحزيمة (وهي عاصمة المملكة) ومقاشي والزومة والباسا وأوسلي ومساوي والقرير والكنيسه والكري .

2/ مملكة كجبي :

وتبعد سبعة أميال أعلى النهر من مملكة حنك . وتشمل الدتي والكرو وكجبي (هي العاصمة) وأشهر ملوكها هو مدني الشهير بمدينا . وله برج عالي كان يستعمله لمراقبة الأعداء .

3/ مملكة العدلناب :

وتمتد من الطريف شمالاً وحتى الكاسنجر جنوباً على الضفة الشرقية للنيل ومن تنقاسي شمالاً حتى التكر جنوباً على الضفة الغربية للنيل وتضم الطريف ، مروي شرق ، عسوم ، شبا ، البركل ، كريمة ، جريف الحامداب ، الكاسنجر ، التكر ، نوري ، دويم ودحاج ، مروي ، أبودوم ، الدبيبه ، تنقاسي ، أبورنات وعاصمة المملكة هي مروي شرق .

4/ مملكة العامراب :

ويطلق عليها أحياناً مملكة العمراب وتقع في منطقة الشلال الرابع أي منطقة أمري حالياً وتشمل دوم القوقاز والزورا ، بالقرب من الشلال الرابع (وعاصمة المملكة هي أمري) .

ومملكة العامراب عبارة عن منطقة صخرية ويعيش الناس في الجزر المنتشرة في المنطقة ويعتمدون على الزراعة في الجروف وأطراف الجزر الغير صخرية وقد أسس هذه المملكة الملك حمد ود عمارة ود الملك صالح ود محمد كدنقا وحمد هذا يعرف بحمد ود العزله وقد تعاقب عليها أحفاده ومن أشهرهم الملك عثمان ود حمد المشهور الذي تمرد على العبدلاب وحاربهم ونال إستقلاله من مملكة الفونج وتعتبر مملكة العامراب من أول ممالك الشايقية إستقلالاً من مملكة الفونج وهي النواة لإستقلال بقية الممالك .

وبهذا نكون قد تعرفنا على ممالك الشايقية الأربعة التي سادت الإقليم الشمالي بعد إستقلالها من مملكة الفونج ثم بادت على يد الأتراك العثمانيين بعد موقعة كورتي. أما مشيخة السوراب قد إستمرت إلى ما بعد حرب كورتي .

5 / مشيخة السوراب :

تمتد شياخة السوراب من فوق القرير وأوسلي وحتى حدود جبل الجلف وتشمل صحراء بيوضة ووادي أبو رغيوة الذي يصب في النيل عند ود حامد وود الحبشي وممتدة شمالاً حتى وادي المقدم ومشارف جبال قمر وعيلاج . وسكانها يمارسون الزراعة والرعي في وادي أبو رغيوه و أبو كليوات ووادي المقدم . ويتداخلون رعوياً مع المناطق المجاورة .

بدأت الشياخه بأولاد وصيف (سرار) الظليطاب ثم آلت إلى الشيخ عكود ودبادي ود سلفاب حفيد حمدالله ود سوار ود شايق . وهو الذي جمع السوراب وإقتحم بهم النيل . وبعد معارك طاحنه مع الحنكاب إستطاع السوراب الإستيلاء على الضفة الغربية للنيل ، وإستقرت زعامتهم بالقرير بقيادة الشيخ عكود ، وبعد ذلك إنشطرت الشياخة إلى ثلاث بيوت هي :

1) العكوداب بالقرير .

2) الظليطاب بأوسلي .

3) العناناب أولاً بأبودوم قشابي ثم إنتقلوا إلى حزيمه وهاجر فرع منهم إلى حجر العسل.

بعد الشيخ عكود تولى زعامة السوراب الشيخ عبود ود إزيرق . وهو الذي قاد السوراب مع بقية أبناء عمومته الحنكاب والعدلناب وغيرهم في موقعة كورتي .

وإليك سلسلة شياخة السوراب :

1) الشيخ حمد أبوظليط البادية (بادية السوراب) .

2) الشيخ عكود القرير حمدلاب .

3) الشيخ عبود ود إزيرق أوسلي.

4) الشيخ أحمد ود عبود وهو الذي قاد السوراب إلى منطقة شندي .

5) الشيخ محمد ود حماد من ظليطاب أوسلي جد إبراهيم أبو زيد (الشيخ الحالي).

6) الشيخ محمد ودفحل ظليطاب أوسلي جد الفحلاب .

7) الشيخ الأمين ود حسين ظليطاب أوسلي .

Cool الشيخ سيد أحمد ود العامل من الكفونجه أوسلي .

9) الشيخ عثمان سيد أحمد ود العامل الكفونجه أوسلي .

10) الشيخ إبراهيم أبوزيد الظليطاب أوسلي حفيد الشيخ محمد ود حماد .

أما الزعامة الدينية فكانت عند الشيخ أحمد الهدي الكفونجي الذي قاد الشايقية المتحالفين مع أنصار الإمام المهدي ضد حاكم دنقلا التركي مصطفى ياور الشركسي في موقعة القيقر الشهيرة بين الدبه والكرد . وقد أستشهد بها .

وقد قدم السوراب بطولات نادره في هذه المجزره ومن البطولات المعروفه والتي يحكيها الرواة هذه القصة الفدائية التي قدمها أحد شباب السوراب وهو دون العشرين من عمره هذا البطل وهو أحمد ود محمد ود موسي ود علي ود إدريس والمعرف بأحمد ود موسى ، وقد وصفوه من شاهده بأنه طويل القامه مفتول الساعد مهيب الطلعة ، وتبدأ القصة (عندما إستعد الشايقية لمحاربة الأتراك في الدبه وقد قرر أن يذهب للجهاد من كل ساقيه من سواقي الشايقية من حدود المناصير وحتى الباسا رجلان (شرقاً وغرباً) ، هذا إلزاماً والباب مفتوح لمن يتطوع . وبدأ الشيخ الهدي في طوافه على المنطقة غرباً وشرقاً . وعندما ذهب الشيخ الهدي إلى الشيخ ود سورج بالأراك . وجد عنده السيد المحجوب الميرغني . فطرح فكرة الجهاد على الحضور فحاول بعض الحضور من الختمية أن يثنوه عن عزمه مساندة لرأي السيد المحجوب خاصه وأن الشيخ الهدي من التجانيه . وفي هذا الموقف وقف الشيخ ودسورج وقفة سجلها له التاريخ حيث وقف خلف الشيخ الهدي وقال إلى الحضور قولته المشهورة (فقير لي فقير خليهم يتناطحوا براهم ، راجل لي راجل أنا بقيف مع ود عمي) . ثم تحرك الشيخ الهدي إلى البر الغربي مستمراً في إستنفاره وعندما قدم إلى ظليطاب أوسلي خرج إليه أربعة رجال هم :

1) سعيد ود علي ود إدريس ودحسن وهو سعيد ود موسى .

2) البشر ود أحمد ود إدريس ود حسن .

3) محمد ود حسين ود الأمين ود حسن .

4) شخص آخر من نفس الأسرة .

فخرج أحمد ود محمد وعلي ود إدريس (أحمد ود موسى) وقال إنه سوف يذهب إلى الجهاد بدلاً عن عمه سعيد ود موسى وعندما حاول الحضور منعه من ذلك لصغر سنه أي دون العشرين فقال لهم أحمد ود موسى ( إنتوا دايرين الناس يقولوا علينا رسلنا سعيد للحرب عشان ما عنده جنى؟) وكان عمه سعيد ليس له ذرية . وبدأ الصراع بين الشاب وعمه كل منهم يريد شرف الجهاد ، فحسم الأمر الشيخ محمد ود موسى مع الشيخ الهدي بأن يذهب أحمد ود موسى .

وفي المعركة ظل يقاتل ويجاهد إلى أن أسر هو وابن عمه محمد ود الحسين ، وبدأ الأتراك يقتلون الأسرى واحداً واحداً ، فقال لهم أحمد ود موسى الموت موت وأصله لابد منه لكن نحن لايمكن أن ننتظر كل واحد دوره مثل الخروف نحن لازم نقاوم وبالفعل تسلق السور ثم أنزل رجله إلى ابن عمه محمد ود الحسين فرفعه وفي هذه اللحظة رآهم الحارس فأطلق عليهما النار فأصابة الرصاصة أحمد في قلبه ومحمد في رجله فسقطا خارج السور فقال أحمد لمحمد أنا خلاص إنتهيت حاول إنت الفرار بأي طريقة ، وفعلاً مات أحمد ود موسى الفدائي ووصل محمد ود حسين إلى أهله وعاش أعرج إلى أن مات أثر تلك النار التي أطلقت عليهما وهو جد أولاد حسن حسين ، وكانت آخر مشيخة للشايقيه شمالاً هي عمودية الحسن ود الخير بأبودوم قشابي . وعندما حلت الإدارة الأهلية لم تحل هذه العمودية وذلك لأنها تشمل العرب الرحل في صحراء بيوضة وكانت هناك منافسة شديدة وغيرة بين قبائل الشايقية وهذا الحوار الذي دار بين حنكابي وسورابي يدل على ذلك :

قال عطا المنان الحنكابي ذاماً أحد الظليطاب :

أنـا ود مــحــــرم وود مــــطـــلـق

ومــــــا بقــــوم بالبلد أجـــــــلق

وتمـــــري فوقـــه الطــير محلــــق

فرد عليه الظليطاب بقوله :

قـــولوا لي عــطـا المــنان أبـو صُمـاح

تمــرك الصــيص المـاهــــــو صـــاح

قــــــمـــنا بالفـــراخ والســــــلاح

وقمـــــنا بالطــــــابقات الشـــــباح

والقــعــــد مـــــكســــور الجـــناح

وقصيدة الشاعرة عائشة بنت سيد أحمد في الفارس محمد ود محمد خير ود عبود (الكامري) سنجك خمسمائه حيث قالت :-

في ولاد عـــبــود أذكــر الأحـــفــاد

أذكـر الأشــبال الآرثـوا الأجــــــــداد

ود محـــمد خـــير الســـنجك الأجـواد

الشـدولو المـهــر التابعوا القــــــــواد

وفي يميــــنه السيف الدكري البـــولاد

ما بيخــــاف الموت قــال الأجـل ميعاد

حـارب المستــعـــمــر اللبلد هــــداد

وفي الفـراسة تقول عنـــتر بن شـــداد

نذكــر المأمــــون ونــذكر أب كــروق

الجــمـــال والعـفه والكــرم والــذوق

والكـــــبرياهم عالي في القمـر بي فوق

جمــلة السودان ســجـلت تـــــاريخ

وســجــل التاريخ الـكـلامه صـحــيح

الكبــريا العــالي الفـاــتــت المـــريخ

في أرض ســودانا التـرابو فســــــيح

الأديــب عــبده الكـــلامه نــصـــيح

ناطـق العـربيه اللسـانه فــصـــيـح

بالمعاني السامـيه والنخوة والتصحيح

السـلام محمـول فوق بسـاط الريـــح

تغشي لي أبطالنا في كــــل ضــريح

بعد موقعة كورتي وهجرة السوراب إلى أرض الجعليين إستمر عطائهم في الشجاعة والإقدام والمرؤة . وتجلى ذلك في موقف الشيخ أحمد ود عبود عندما شب الخلاف بين الأتراك والجعليين وخرب الأتراك بقيادة الدفتردار أرض الجعليين وطاردوا المك نمر يريدون قتله في هذا الموقف إنبرى أحمد ودعبود وقال للأتراك أنا المسئول من القبض على المك نمر وتسليمه ، ثم أرسل إلى المك هذه الرسالة المختصرة والتي قال فيها (إنت ابن عمي : إذا أنا قتلتك أكون قطعت يدي اليمين وأت إذا قتلتين تكون فقدت إبن عمك أنا سوف أسير خلفك بجيشي فإذا قيلت في مكان أترك لنا أثر عشان نحن نبيت فيه وإذا بيت في مكان أترك لنا أثر عشان نقيل فيه) .

وقد قصد أحمد ودعبود من هذا ترك مسافة كبيره بينه وبين المك حتى إذا كان في الجيش من يريد قتل المك لايستطيع أن يلحق به ، وعندما وصل المك نمر إلى الحبشه إجتمع معه الشيخ أحمد ودعبود فأهدى المك نمر إلى الشيخ أحمد ود عبود سيفه المعروف ب(أب بقَّيع) سيف الصاقعة ، ثم أهدى وادي زود للسوراب ووصف للشيخ موضع أسلحته المدفونه في شندي . سُلِّم سيف الصاقعة إلى محمد بك عبود بسنكات وهو بدوره سلمه إلى الخليفه عبدالرحيم خليفة السيد علي الميرغني وقام الخليفه عبدالرحيم بتسليم السيف إلى السيد علي الميرغني كهديه من محمد بك عبود . والآن لاندري أين هذا السيف صاحب التاريخ الطويل والذي قطع آلاف الرووس؟!!.

والشايقيه السوراب لهم دور بارز في تاريخ السودان الحديث حيث أنه لم ينقادوا بل كانوا قواداً وفي مقدمة الصفوف خاصة بعد إنتقالهم من منطقة مروي إلى منطقة الجعليين ، ومنهم :

1/ محمد علي بليلو وأمه الحمراء بت عبود.

2/ العمده أحمد ودبليلو.

3/ أحمد ودعبود وأمه بت كرتي من السوراب الكفونجه.

4/ العمده ودبادي عمدة شندي من العكوداب.

5/ من عكوداب القرير المربي الأستاذ الدكتور سيد أحمد عبدالهادي.

6/ قتل الشيخ محمد ود عبود في موقعة كولمبو بالحدود الحبشية.

7/ خُرُسِن ود عبود أستشهد في موقعة كورتي وأسرته بقندتو.

8/ الزراقنة بحجر العسل والقرير والعكوداب من شجرة وصيف.

9/ العناناب من أبناء نمر ود سوار ومنهم الفارس المشهور عمر ترحو حاكم منطقة دار فور في أواخر التركية وقد قتل في المهدية قال الشاعر يمدحه :

من حجر العســـل لاعند مقـــــابل البرنو

ابـــواتك رتوتــاً في المحاصـــة بحــرنو

تـور بقـــر الجوامــيس البشـــيل بقرنو

عمر صاقعة السماء يات من تصادفو تدرنو

10/ ناصر ود المكي آخر عمدة من أسرة السوراب في بلدة مويس.

11/ أبو الفيض ود الشيخ فضل الله من رجالات الطريقة التجانية .

12/ عكود ود محمد ود الشيخ أحمد ود عبود آخر عمده على بلدة كلي.

13/ بتول بت الشيخ محمد ود محمد خير ود عبود شاعرة ومادحة ولدت بكبوشية.

14 / العمدة الطاهر ود الشيخ العباس ود الشيخ أحمد الهدي عمدة السوراب الرحّل

6/ مملكة الدفار :

كما سبق أن ذكرنا أن ممالك الشايقية أربع ممالك بالإضافة إلى مشيخة السوراب هذه هي إدارات الشايقية التي قامت في منطقة مروي والمملكه السادسه في منطقة مروي هي مملكة الدفار وتقع في الجزء الشمالي من المنطقة وتمتد من الباسا غرباً والأراك شرقاً وجنوباً وحتى دنقلا العجوز والغابة شمالاً وهي مملكة البديرية الدهمشية ومؤسسها هو السيد بدير بن سامر (سمير) بن مسمار بن سرار.

ويقال إن كلمة دُقَار مشتقه من كلمة دفرة وهو نبات غزير من فصيلة النجيلة كان ينمو في هذه المنطقة ، وقد كانت حاضرة المملكه هي بلد الدفار . ثم إمتدت إلى بلدة أبكر وقد تشابكت الحضارتان عمرانياً وصارت مدينه واحده هي عاصمة المملكه . وقد أنجب السيد بدير أربعة أولاد ثلاثه منهم ذريتهم منتشره في أقاليم السودان المختلفه خاصة كردفان أما الإبن الأصغر هو محمد دهمش بن بدير الذي بويع بالخلافه وقد سميَّ دهمش لأنه كان ذو جذية روحانيه .

وجاء في كتاب الصحائح التاريخيه من العهود الدفارية إنه تزوج بنت السيد غلام الله الحسينى . وأنجبت له إبنه صلاح والذي يعرف بسالا وهي كلمة نوبيه معناها صلاح وعندما توفي السيد محمد دهمش دفن بالقرب من دنقلا العجوز . وتولى الخلافة من بعده إبنه صلاح ، وبعد وفاته بويع بالخلافه إبنه محمد ثم بويع من بعده الملك موسى الأكبر ثم بويع من بعده السيد صلاح ثم بويع من بعده السيد أرباب نصر الله ثم بويع من بعده إبنه السيد أبيض ثم بويع من بعده إبنه السيد حماد ثم بويع من بعده إبنه السيد محمد الأمين . ثم بويع من بعده إبنه موسى الأصغر وكان للسيد موسى الأصغر خمسه أولاد هم السيد عابد والسيد شاطر والسيد سعد والسيد أسد والسيد حماد الملقب بضريس وإنتهت الدولة الدفارية في القرن التاسع الهجري ولم يبقى إلا نحاسها الذي مازال عند ذرية السيد حماد .


جماجم كورتي


للشاعر / محمد بادي


جماجم كورتي فوق رأس الجبل بتشابي ما عرفت رقاد

وكل عضم ضرب من دمه دفق حسبة ، من خيرة الولاد

لهيب الشوق على الجنيات مع التركاوي يوم هبر الزناد

البارود عبق برقن سيوف العزة والدق كان سداد

نقر النحاس والخيل صهيلن سّمع الناس البعاد

دفر ولاد شايق بروق سوداننا كانو زمانه فوق صدر البلاد

الباشا لم أعوانه فوق البرج إتلفت متل فرق الجراد

فتحو المدفاع والدخاخين إترخت شربت جبال كورتي السواد

مرقت مهيرة مع الصباح تشبه شمس الميعاد

نضمت حديث إتباشروبوا أخوانها حالاً شبو فوق سرج الجواد

غلي فيهم الدم القديم الصيحة جات الله أكبر يا جهاد

رقصت خيولن فوق لهيب النار صاح الباشا قال : ما همشداد

والحرية تهرد في حشا الترك القلاد

شافوني ساعة جلبو النفوس والموت شراهم جملة ما خبر العداد

شافوني ساعة كتبو التواريخ بالدم العباسي وآ ، مآساتي

أكتب في التواريخ بالمداد



حروب الشايقية

منذ ان دخلت القبائل الجعلية السودان بدأت سيطرتها علي القبائل العربية الأخري التي سبقتها الي السودان مثل القحطانيين وقبائل جهينة وغيرها بالاضافة الي سكان السودان الأصليين من نوبة وغيرهم .

ظلت هذه القبائل الجعلية تبسط نفوذها علي معظم اقاليم السودان وخاصة السودان الشمالي ومن ضمن هذه القبائل الجعلية قبيلة الشايقية التي سيطرت علي المنطقة الواقعة شمال المناصير . وأسسوا ممالكهم الخمس حنك وكجبي والعدلناب والعامراب ومشيخة السوراب وقد كانت هذه المناطق تتبع لمملكة الفونج التي تشمل كل المنطقة بما فيها الشايقية والبديرية والدناقلة والمحس والسكوت .

واستمرت ممالك الشايقية تحت سيطرت مملكة الفونج يدفعون لها الجزية وينفذون اوامرها حتي قيام الحرب بين حمد ود العزلة ملك مملكة العامراب والأمين ود عجيب العبدلابي .

حرب الشايقية والعبدلاب :

وتعتبر هذه الحرب بداية تحرير ممالك الشايقية من مملكة الفونج والعبدلاب .

وسبب هذه الحرب هي : ان عزلة والدة حمد ودعمارة ود الملك صالح ود محمد كدنقا حرضت ابنها حمد علي الفونج فامتنع عن دفع الجزية للعبدلاب .

وعزلة هذه كانت فارسة وشاعرة معروفة سارت مهيرة بنت عبود السورابية في طريقها.

وقد كان لها شأن عظيم في ذلك الزمان حتي ابنها حمد ود عمارة كان يعرف حمد ود العزلة .

وحمد ود العزلة هذا كان فارسا مغوارا وله ذكاء خارق في فنون الحرب وحيل القتال وهو ملك العامراب ومملكته تتبع للعبدلاب الذين يتبعون بدورهم لمملكة الفونج التي عاصمتها سنار وعندما بدأ الملك حمد تمرده علي العبدلاب وامتنع عن دفع الخراج لهم قرر الامين ود عجيب العبدلابي حربه وتلقينه درسا لاينسي فقاد جيشا كبيرا بنفسه وتحرك شمالا صوب العامراب وعندما وصل عسكر بجيشه امام امري علي سفح تل . فرأي الملك حمد هذا الجيش الكبير وقارن بينه وبين جيشه الذي لايتعدي عشرة فرسان ومعهم عدد من المشاة .

وعندما ارسل له الامين ود عجيب رسولا يطلب حضوره الي معسكر العبدلاب وحل النزاع سلميا . ذهب حمد الي المعسكر بمفرده وترك جيشه في امري ولكن الامين ود عجيب لم يكن ينوي التفاوض معه بل كان يريد ان يقتله داخل المعسكر ولكن ربنا سبحانه وتعالي انقذه من هذه المؤامرة حيث كان يوجد شايقي في جيش العبدلاب فسمع المؤامرة وعندما وصل حمد الي المعسكر اخبره الشايقي بنية الامين ود عجيب .

فهرب حمد من المعسكر وعاد الي امري وقرر ملاقاة الامين ودعجيب ففكر في حيلة يخدع بها جيش العبدلاب وكان له عشر خيول فبدأ يطعمها العشب اليابس ويطلي جلدها بالجير مرة ابيضا ومرة رماديا ومرة احمرا ويرد بها الي المشرع لتشرب قبالة معسكر العبدلاب .

وبما ان هذه الخيول طعامها يابس فكانت تشرب كمية كبيرة من الماء وكان يوردها ثلاث مرات في اليوم ، وفي كل مرة تطلأ بلون مختلف وظل هذا الامر ثلاث ايام وعندما شاهد العبدلاب هذا الكم من الخيول مختلفة الألوان ظنوا ان الملك حمد يملك جيشا جرارا .

ثم تحرك حمد في اليوم الثالث ليلا وعبر النهر ومعه حيوانات مختلفة من كلاب وحمير وغنم وقطط وغيرها وربط علي ظهور هذه الحيوانات عشب يابس وتحرك بها تجاه التل الذي علي سفحه العبدلاب وعندما اقترب من المعسكر اشعل النار في العشب الذي علي ظهور الحيوانات ففزعت الحيوانات من النار وفرت في اتجاه المعسكر . وعندما شاهد عساكر العبدلاب هذا المنظر الرهيب فروا عن بكرة ابيهم وتركوا سلاحهم وعتادهم .

فإستولي الشايقية عليه وأسروا الامين ود عجيب قائد الجيش فخير الملك حمد الامين ود عجيب بين أمرين اما ان يقتله او يعترف باستقلال الشايقية ، وبطلق سراحه بعد اعترافه باستقلال الشايقية ، وكان هذا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر . بعد هذا الاعتراف قويت ممالك الشايقية وشقت عصا الطاعة علي مملكة الفونج ونالوا استقلالهم ، وبهذا الاستقلال شعر الشايقية بالقوة والتفوق فاغاروا علي جيرانهم النوبة والدناقلة والمحس والسكوت واضعفوا الصلة التجارية بين هذه المناطق وسنار حاضرة مملكة الفونج واكبر سوق علي مستوي افريقيا .


حرب الشايقية مع الدناقلة والمحس :

دارت معارك طاحنة بين الشايقية والنوبة في الدفار ( ديم قشابي ) في دنقلا العجوز عاصمة مملكة المغرة المسيحية وفي الخندق وارقو والغابة وكذلك دارت معركة بين الشايقية والزبير ملك ارقو الذي عصي امر الشايقية ومتنع عن دفع الخراج والجزية بعد ان سيطر الشايقية علي المنطقة من الفونج فسير جيشا كبيرا وقابل به جيش الشايقية في جبل الضيقة . وهزم الزبير شر هزيمة وارقم علي دفع الجزية وعادت ارقو الي سيطرت الشايقية مرة اخري .

وبعد فترة من هذه الحرب اتحدت كل ممالك النوبة ضد الشايقية فاستعانت بالاسلحة النارية التي تحصلت عليها من المماليك بعد هزيمتهم في موقعة التل الكبير سنة 1811م . وفرارهم الي السودان من بطش محمد علي باشا فسيرت هذه الممالك جيوشا جرارة قابلت بها جيش الشايقية في القولد فدارت معركة حامية تقهقر بعدها الشايقية الي الجنوب ليعيدوا ترتيب جيشهم ويدخلوا المعركة مرة اخري وعندما استعد الشايقية مرة اخري وقابلوا جيش المماليك في بلدة الغريبة كادت ان تقع معركة اخري لولا تدخل ا علماء البديرية والذين كان لهم قبول عند الشايقية لانهم ابناء عمومتهم اي عباسيين ثم لمكانتهم العلمية والدينية في المنطقة .

فقبل الشايقية بالصلح والشروط التي وضعها علماء البديرية والشروط هي :

ان يوضع حد فاصل بين منطقة الشايقية والمناطق الاخري . فوضع الحجر الفاصل في بلدة الباسا مقابل جبل ابنعوف فيكون الشايقية في المنطقة الواقعة جنوب الباسا والنوبة والقبائل الاخري في المنطقة الواقعة شمال الباسا وبهذا حسمت الحرب وكل طرف عرف حدود منطقته .

حرب الشايقية والجعليين :

بعد الصلح الذي تم بين الشايقية والقبائل الشمالية بدأت غارات الشايقية علي المناطق الجنوبية من منطقتهم فدخلوا في حرب مع الجعليين وقد دارت معركة حامية في بلدة البركل وهزم فيها الجعليون وقتل قائدهما نافع ونفيع ودفنا في البركل .

كذلك قاد الشايقية جيوشهم واغاروا علي العبدلاب في حلفاية الملوك وقد استفاد الشايقية من فترة سيطرتهم علي بلاد النوبة ، حيث استولوا علي جزء من الخراج الذي كان يدفع لمملكة الفونج وفرضوا علي كل ساقية اربع مواري من الذرة واثنين أو ثلاث شياه وثوب ومن الكتان ، وفي حالة عدم وجود الثوب يدفع سعره ريالين مجيدي ، والمجيدي هو العملة المحلية في ذلك الزمان . كذلك استولوا علي خيول المنطقة وكل هذه الاشياء ساعدتهم في حروبهم وغاراتهم علي القبائل الاخري .

حرب الشايقية والمماليك :

من حروب الشايقية في مناطق النوبة ايضا . عندما هزم المماليك في مصر وفروا الي السودان وساروا حتي وصلوا الشلال الثالث والذي كان يعرف في ذلك الوقت بشلال حنك نسبة للشايقية الحنكاب الذين كانوا يسيطرون علي المنطقة ، وهذا الشلال يعرف الآن بكجبار ويقع شمال منطقة ابو فاطمة وجنوب فريق ، وعندما حطوا رحالهم في تلك المنطقة وجدوا حرب دائرة بين كاشف المحسي وطمبل ملك ارقو الذي يتبع للشايقية اداريا ويقال انه من اصل شايقي ، فقرر المماليك الوقوف مع الملك طمبل ملك ارقو خوفا من الشايقية . وهذا القرار ترك اثر طيب في نفوس الشايقية خاصة عندما وصل المماليك الي كرمة حيث مقر النائب الشايقي وكان في تلك الفترة محمود العدلنابي فأخبروه بانهم لاينوون البقاء في هذه المنطقة بل سيعبرونها في طريهم الي سنار .

فأكرم محمود العدلنابي وفادتهم واحسن استقبالهم ، لكنهم غدروا به وقاتلوه واستولوا علي المنطقة وخربوا ممتلكات الشايقية وانضم اليهم احد افراد العائلة المالكة في ارقو وهو الملك الزبير ولكن الملك طمبل بن الزبير عم الملك الزبير قرر الوقوف مع الشايقية كما كان .

وقام الشايقية بارسال مجموعة من الفرسان ومعهم الملك طمبل الي مصر يطلبوا معونة وسلاح من محمد علي باشا يحاربون بها المماليك الغزاة ، وعندما سافر الملك طمبل مع الشايقية عزله المماليك وعينوا ابن اخيه الزبير ملك علي ارقو .

دخل المماليك في حرب طويلة مع الشايقية مات فيها عدد كبير من الشايقية واستولي المماليك علي المنطقة من المحس وحتي الخندق واتخذوا مراغة شمال دنقلا العرضي عاصمة لهم يديرون منها بقية المناطق الأخري التابعة لهم ولكن الشايقية لم يستسلموا لهذا الغزو بل ظلوا يقلقون مضاجع المماليك بالغارات والسلب والنهب .

وقرر المماليك حربهم وحسمهم فأعدوا لذلك حملة كبيرة ، تحركت الحملة من مراغة متجهة جنوبا الي ديار الشايقية لتأديبهم .

وفي اثناء سير حملة المماليك تجاه مناطق الشايقية سير الشايقية حملة عكسية عن طريق المحيلة الي مناطق المماليك فوصلت اليها وهاجمت عاصمة المماليك مراغة والحقت بها اضرار فادحة .

فسمع المماليك بهذا الخبر فانقسموا الي فريقين فريق يرجع يدافع عن مراغة وفريق يواصل السير الي ديار الشايقية . التقي جيش المماليك في عقبة الحتانة ودارت معركة حامية الوطيس رجع بعدها المماليك الي مراغة وتوقفت غارات الشايقية علي مناطق المماليك .
 

كتاب أحساب وأنساب مناطق مروى--

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ودبشير ارض الشمال :: القسم الثاني اجتماعي :: ا ودبشير-
انتقل الى: