ودبشير ارض الشمال
مرحبا بالزاير الكريم انت لم تسجل بعد سارع
بالتسجيل
او الدخول
‏ ‏ نرجو ان تجدوا ما يسركم و نتعاون معا ليرتقي الي ما نصبو اليه

والله ولي التوفيق
ودبشير ارض الشمال

اسلاامي / اجتماعي / ثقافي / رياضي/ برامج والعاب / اكواد دعم منتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  صفحتنا على الفيس بكصفحتنا على الفيس بك  

شاطر | 
 

 محركات الديزل:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 794
تاريخ التسجيل : 30/03/2012
العمر : 62
الموقع : wadbashir.2morpg.Com

مُساهمةموضوع: محركات الديزل:   الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 4:04 pm

 - سيارات الديازل



حقن الوقود لمحركات ديزل:
-وظيفة جهاز حقن الوقود:
يجب ان يؤدي جهاز الحقن اثناء توريده الوقود الى المحرك الوظائف التالية:
1- معيرة او قياس كمية الوقود الصحيحة التي يجب ان تحقن.
2- توقيت او ضبط ميعاد الحقن الوقود.
3- ظبط معدل الحقن.
4- تذرير او تجزئة الوقود الى ذرات صغيرات.
5- توزيع الوقود في غرفة الاحتراق توزيعا صحيحا.

طرق حقن الوقود:
1- حقن هوائي.
2- حقن جاف [ ميكانيكي ] وهذه الطريقة هي اكثر انتشارا واهم معدات الحقن الجاف هي المضخات و صمامات الحقن ويمكن تقسيمها الى
الى ثلاث انواع :
- مضخات حقن المباشر.
- طرقة الوعاء المشترك للحقن.
- نظام الموزع.
التوقيت:
ويقصد به بدء حقن الوقود في اللحظة المطلوبة من الدورة الحرارية حتى الحصول على اقصى قدرة من مزيج الوقود والهواء ةبذلك يتحقق الاقتصاد في الوقود والاحتراق النظيف الذي لا يتخلف عنه الاوساخ. ولو حقن الوقود مبكرا عن ميعاده فربما تأخر اشعاله لان درجة حرارة هواء الأسطوانة تكون غير مرتفعة في هذه اللحظة ارتفاعا كافيا.
معدل الحقن :
ان معدل حقن الوقود مهم جدا لنفس الاسباب التي ذكرت في أهمية ضبط التوقيت فاذا ميعاد بدء الحقن مظبوطا و معدل الحقن سريعا تكون النتية مشابهة تماما لحالة الحقن المبكر. و اذا كان معدل الحقن بطيئا تكون النتيجة مشابهة تماما لحالة الحقن المتأخر.
تذرير او تجزئة الوقود :
يجب تجزئة الوقود او تذريره حتى يناسب نوع غرفة الاحتراق المستعملة فبعض غرف الاحتراق يلزم معها تجزئة الوقود تجزئة تامة وبعضها الآخر يمكن ان يعمل مع وقود غير مجزأ تجزئة تامة.
التوزيع :
يجب ان يكون توزيع الوقود في غرفة الاحتراق تاما حتى يصل الوقود او يتخلل جميع أنحاء الاحتراق ، واذا لم يوزع الوقود توزيعا تاما سوف يأذي دلك الى انخفاض في قدرة المحرك.
مضخات الحقن المباشر :
في هذه الطريقة تقوم المضخة بظبط و معايرة كمية الوقود و توقيت الحقن، والشكل [1] يبين هذه الطريقة و يتضح أن هناك مضخة مركبة من عدة اسطوانات مستقلة عن بعضها البعض، وكل منها خاص بأسطوانة من أسطوانت المحرك و في المحركات الكبيرة، وتكون مضخات الوقود مستقلة كل منها خاص بأسطوانات المحرك و كل من أسطوانات مضخة الوقود متصلة مباشرة بصمامات الحقن الذاتية[ الرشاشات ].


معايرة الوقود بالمضخة :
يلاحظ أن حجم كمية الوقود التي تحقن في كل شوط تشغيل عند الحم الكامل للمحرك، عبارة عن 20000/1 من حجم ازاحة أسطوانة المحرك تقريبا، وعندما يكون المحرك غير محمل تكون النسبة عبارة عن 100000/1 تقريبا.
توقيت الحقن بالمضخة :
يلاحظ أن حجم كمية الوقود التي تحقن في كل شوط تشغيل عند الحمل الكامل حوالي خمس مرات كمية الوقود عندما يكون المحرك غير محمل وفي المثال الآتي سوف نرى ضرورة الدفة المتناهية من توقيت الحقن.
ضغط مضخة الحقن :
جميع مضخات حقن الوقود ذات الحركة المستقيمة المترددة ، تتركب من أسطوانة يتحرك داخلها مكبس ذو حركة ترددية، ويكون مقدار الخلوص بين سطح المكبس والأسطوانة أقل من 0.0025 ملم.
الشكل [2]




يختص جهاز التحكم في الوقود الموجود في مضخة حقن الوقود بالتحكم في مقدار الذي يتم ارساله من المضخة الصغيرة الى فوهات حقن الوقود ، ويتأكد من أن المحرك لا يعمل بصورة سريعة بحيث يحطم نفسه نتيجة لدرجة الحرارة والضغط المتزايديين، بعض هذه الأجهزة يتم انشائها في مضخة الحقن و البعض الآخر يعمل بعيدا عن العمود المحرك أو ترس ضغط توقيت الاشعال بالمضخة.
كما تقوم بعض هذه الأجهزة بقياس سرعة الهواء الداخل في المحرك، وتتأثر كل أجهزة التحكم تلك بالضغط على دواسة البنزين ودرجة الحرارة في الأسطوانات و سرعة السيارة وحمولتها.
عند وصول لهذه المرحلة ينتقل العمل الى الأسطوانات حيث يلتقي كل من الوقود الهواء، بينما كانت تعمل الخطوات السابقة على توصيل الوقةد الى المكان المناسب له، كانت توجد عملية اخرى تعمل بصورة متزامنة لتوصيل الهواء الى المكان الملائم له.
في سيارات الديزل التقليدية، يدخل الهواء من خلال جهاز تنقية الهواء المشابهة لذلك الجهاز الموجود في السيارات العادية، مع ذلك فشاحنات التوربين قد تم طويرها بحيث تضغط كميات كبيرة من الهواء في الأسطوانات كما أنها اقتصادية في الداقة والوقود، وذلك عند استخدامها في ظروف ملائمة، كما يمكن ان تزيد شاحنات التوربين من قوة سيارة الديزل بمقدار 50% مع تقليل استهلاك الوقود بمقدار يتراوح ما بين 20 - 25 %.
ان تدوير المفتاح في الكونتاكت يئدي الى بدء تشغيل شمعات الاشتعال التي تعمل على تسخين الهواء في الأسطوانات، في العديد من المحركات يتم وضع شمعات الاشتعال في غرف الاحتراق الموجودة في الاسطوانات، وعلى محركات الاخرى تم وضعها في غرف الاحتراق الأولي الصغيرة التي يمكن أن تسخنها شمعات الاشتعال بصورة أسرع و أسهل.
ومن هما تبدأ عملية الاحتراق من مقدار صغير من الوقود يتم وضعه تحت الضغط في غرفة الاحتراق الأولي الى الوقود والهواء الموجودين في غرفة الاحتراق نفسها.
دورة التشغيل رباعية الحركة لمحركات الديازل :
بالرغم من أن بعض محركات الديزل تعمل بدورات تشغيل ثنائية الحركة فمن المحتمل بصورة أكبر أن تتعامل مع سيارات تستخدم دورات تشغيل رباعية الحركة مقارنة بدورة التشغيل الخاصة بمحرك بنزين، وفيما يلي توضيح لكيفية عمل دورة التشغيل رباعية الحركة:
1- السحب : ينزل الكبس و يفتح صمام الادخال و يتم سحب الهواء في الأسطوانة.


2- الضغط : يتم اغلاق صمامي الادخال و الاخراج عندما يتحرك الكباس الأعلى ويضع الهواء تحت الضغط العالي، ومه تزايد الضغط يتم تسخين الهواء لدرجة الاشعال [ الدرجة التي عندها يتعرض الوقود للاحتراق ].
وقبل وصول لهذه الدرجة تقوم أجهزة حقن الوقود بنشر الوقود في غرف الاحتراق في اللحظة المناسبة بحيث يحدث الحتراق.


3- التشغيل : مع اغلاق صمامي الادخال و اخراج العوادم يشتعل الوقود و تجبر عملية الحتراق الكباس على النزول للأسفل، تم يتم نقل هذه الطاقة خلال نظام نقل السرعة وباقي مجموعات ادارة السيارة الى العجلات مما يجعل السيارة تتحرك.


4- اخراج العوادم : يفتح صمام اخراج العوادم عند ارتفاع الكباس و يدفع الغازات المحترقة خارج الاسطوانة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wadbashir.2morpg.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 794
تاريخ التسجيل : 30/03/2012
العمر : 62
الموقع : wadbashir.2morpg.Com

مُساهمةموضوع: رد: محركات الديزل:   الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 4:09 pm


وقود الديزل :
تعمل محركات الديزل باستخدام وقود الديزل و هو أكثر كفاءة من البنزين لانه يحتوي على 10% طاقة أكثر في كل غالون من البنزين، كم أنه أكثر أمانا من البنزين لأن ابخرته لا تنفجر، أو تشتعل بسهولة مثلما يفعل البنزين.
ينقسم وقود الديزل الى درجتين : ديزل [1] و ديزل [2] تماما كما يتم تصنيفغ البنزين وفقا لنسبة الاوكتين الموجودة فيه، فان وقود الديزل يتم تصنيفه وفقا لنسبة السيتين الموجودة فيه، مما يوضح مدى سهولة اشتعاله و سرعة احتراقه.[ فكلما زادت نسبة السيتين كلما كان الديزل اكثر قابلية للتطاير ].
تستخدم معظم سيارات الديزل وقود له تصنيف من 40 - 55 . كما ان معظم مصنعي السيارات الديزل يفضلون استخدام الديزل [2] لظروف القيادة المعتادة وللأحمال الثقيلة على مسافات بعيدة بسرعات مستمرة، لانه اقل قابلية للتطاير من الديزل [1] واقتصادي من ناحية استهلاك الوقود.
يتم قياس وقود الديزل وفقا للنسبة اللزوجة الخاصة به المتعلقة بسمكه وقابليته للتدفق، مثل اي زيت يصبح وقود الديزل اكثر كثافة في دراجات الحرارة المنخفضة.
وفي ظروف البرد الشديد يمكن ان يصبح هذا الوقود لزجا تماما ولا يمكن ان ينسكب، اما ديزل [1] فيتدفق بسهولة اكثر من ديزل [2]، لذلك فانه اكثر كفاءة في درجات الحرارة المنخفضة، كما يمكن مزج نوعي الزيت وتدم معظم محطات خدمات السيارات وقود الديزل ممزوجا وذلك تماشيا مع ظروف الطقس المحلية.
النظام الكهربائي بالسيارة :
تتطلب سيارات الديزل طاقة مخزونة اكثر لبدء تشغيل السيارة أكثر من السيارات التقليدية خاصة في الايام الباردة، وبدلا من استخدام البطرية لتشغيل محرك بدء التشغيل، فان سيارات الديزل يجب ان يكون بها طاقة كافية لتشغيل شمعات الاشتعال وذلك من أجل تسخين غرف الاحتراق، ثم يجب ان تقوم بانتاج حرارة وضغط كافيين في الاسطوانة لاشعال الوقود، لهذا السبب يجب ان يكون للسيارات الديزل امكانيات بطرية اكثر من اليرات التقليدية، كما تأتي بعض سيارات الديزل مزودة ببطريتين بينما تحتوى بعض السيارات الاخرى على بطرية واحدة من الحجم الكبير.
من غير المفيد محاولة تشغيل سيارات ديزل لاستخدام كبل توصيل من محرك بنزين به بطرية منخفضة المستوى.
بغض النظر عن هذا تعد الأنظمة الكهربائية في سيارات الديزل ممااثلة بصورة كبيرة لتلك الموجودة في السيارات التقليدية مع وجود محركات بدء التشغيل والملات اللولبية و مولدات التيار المتناوب وأدئها لنفس وظائفها.
صيانة محرك الديزل :
تعد الصيانة المنتظمة أمرا حتميا اذا كنت تريد استخدام محلاك ديزل ، حيث يوجد بكل محرك من هذه المحركات بعض المشاكل والعيوب الخاصة .
ولمساعدتك فيما يتعلق بأمور الصيانة والاصلاح يوضح هذا الجزء عملية الصيانة المنظمة التي يحتاجها المحرك الديزل وكيفية تشغيل المحرك في الاجواء الباردة و ما يمكنك القيام به للمساعدة في اصلاح محرك ديزل به عطب.
بالرغم من ان محركات الديزل لا تتطلب ضبط لعملية الاشتعال بها و تظل فترة طويلة بدون عمليات اصلاح كبيرة اكثر من محركات البنزين فانها تتطلب عمليات صيانة منتظمة منخفضة التكلفة تتمثل في تغيير الفلاتر و الزيت.
تغيير زيت التزييت :
بما أن وقود الديزل يطلق عليه احيانا زيت الديزل يجب أن تراعي أن الزيت الذي تقوم بتغييره ليس زيت الوقود، ولكنه الزيت الذي يقوم بتزييت المحرك.
تتطلب هذه المهمة استخدام زيت تزييت مصمم بصورة خاصة لمحركات الديزل بدلا من زيت تزييت مصمم لسيارات البنزين، بعد أن تستوعب هذا الفرق يكون عمل الذي تقوم به بأدئه هو نفس العمل المرتبط بالسيارات التقليدية التي تدار بالبنزين ، فيما عدا أنك يجب أن تقوم بنفس الأمر مرات أكثر ويجب أن تفحص عصا قياس منسوب الزيت مرة واحدة على الأقل أسبوعيا وتغير فيلتر الزيت كل مرة فيها بتغيير الزيت.
فيما يلي الأكواد الخاصة بزيوت تزييت محرك ديزل :
CA : للاستخدام مع أنواع الوقود مرتفعة الجودة منخفضة في نسبة الكبريت.
CB : للاستخدام مع أنواع الوقود منخفضة الجودة في نسبة الكبريت على السيارات الواقعة تحت ضغط يتراوح من منخفض الى متوسط.
CC : يحمى ضد الصدأ والتآكل وللاستخدام في درجات الحرارة المرتفعة مع تعرض السيارة لضغط يتراوح من متوسط الى شديد.
CD : للاستخدام في ظروف الشديدة.
CC : هو زيت التزييت المصمم حاليا لمعظم سيارات الديزل المستخدمة ولكن يجب التأكد من أنه مناسب لسياراتك حيث يحدد دليل سيارتك درجة اللزوجة على هيئة رقم مسبوقا بالحروف، تشير هذه الدرجة الى كثافة الزيت و درجة الحرارة التي عندها يمكن أن يناسب الزيت تكون كثافة زيوت تزييت محركات الديزل هي نفس كثافة زيوت السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين.
تغيير فلتر الهواء :

يكون اعداد فلتر الهواء على معظم سيارات الديزل هو نفسه للسيارات التي تعمل بالبنزين مع وجود الفلتر داخل جهاز تنقية الهواء تحت غطاء السيارة.

يجب أن تراعي أمرا هاما عند تغيير فلتر الهواء على السيارة الديزل وهو أنك يجب أن تغلق المحرك قبل أن تحاول تغيير الفلتر، حيث تنتج محركات الديزل قوة امتصاص هائلة ويتحرك صمام ادخال الهواء مباشرة الى المحرك.
وبم أن أي شيء يمكن أن يسقط فيه من صواميل الى مسامير فانك بذلك تخاطر بحدوث ضرر كبير لمحركك، اذا بفتح جهاز تنقية الهواء اثناء تشغيل المحرك.

تغيير فلتر الوقود :

تحتوي معظم محركات الديزل على فلترين للوقود وهما: الفلتر الأساسي الموجود بين تلك الوقود والمحرك الذي ينظف الوقود قبل وصوله لمضخة نقل الوقود ، وفلتر الثنوي موجود قرب المحرك يقوم بتنظيف الوقود بصورة نهائية قل وصوله لأجهزة حقن الوقود، من السهل تغيير الفلترين عادة و يجب أن يوضح دليل سيارتك كيفية أداء هذه المهمة، في بعض السيارة الديزل يكون تغيير فلتر الهواء مماثلا لتغيير فلتر الزيت في سيارت البنزين حيث تقوم بفك الفلتر القديم وترطيب غطاء منع التسر الخاص بالفلتر الجديد بالوقود و وضعه في مكانه الملائم، بعض سيارات الديزل يكون لها لتر بها خراطيش يمكن تغييرها، فقط قم بازالة الخرطوش القديم وضع الجديد مكانه.

تفريغ وتعبئة نظام الوقود :

في أي وقت تقوم فيه بتغيير فلتر الوقود أو يكون الوقود قد نفد لديك في سياراتك الديزل، يجب أن تقوم بتفريغ فقاعات الهواء من نظام الوقود ثم تعبئه بمخزون جديد من الوقود، و ما أن تعشيق الموتور يقوم بنفس المهمة ولكنه يؤدي الى ثلف البطارية ، فان معظم سيارات تشمل مضخة تحريك يدوية و مفتاح تفريغ الهواء للقيام بهذه المهمة، في معظم السيارات تقوم بتشغيل مقبض جهاز التحريك لجعل الوقود تحرك الى نظام الوقود ثم تقوم بتشغيل مفتاح تفريغ الهواء حتى تسمع ضوضاء توضح لك أن الهواء يتسرب، قم بهذه العملية حتى يتم تفريغ كل الهواء و تتوقف الضوضاء ثم قم بتثبت مفتاح تفريغ الهواء و ازالة مقبض ضخ الوقود.

أجهزة ازالة الماء :

بما أن وقود الديزل يمكن أن يتلوث بسهولة من الماء فالعديد من سيارات الديزل يوجد بها جهاز يسمى جهاز ازالة الماء ، يوجد على أو بالقرب من فلتر الوقود الأساسي، فاذا لم يكن لديك هذا الجهاز بسيارتك يجب أن تقوم بتركيبه على الفور، حيث أنه ليس مرتفع الثمن، وسيوفر عليك المزيد من المال و الوقت.

بدء تشغيل السيارة في الأجواء الباردة :

تصبح جوانب الأسطوانة المعدنية باردة تماما في أي وقت تنخفض فيه درجة الحرارة لذلك فمن الصع تشغيل معظم السيارات في الأجواء الباردة، وبما أن محركات الديزل تتطلب درجات حرارة أعلى لتشغيل الوقود يصبح من الصعب بصورة أكبر تشغيلها في الأجواء الباردة عن السيارات التي تعمل بالبنزين، ولتسخين الأجزاء الداخلية للسيارة قبل أن يعمل المحرك تم تطوير مجموعة من السخانات تحافظ على أجزاء السيارة الداخلية ساخنة حتى لو لم تكن السيارة تعمل، قد توجد بعض هذه السخانات في السيارة عندما تقوم بشرائها و البعض الأخر يمكنك شرائه و تركيبه فيما بعد اذا كنت في حاجة له.

سخانات البكرات :

تأتي معظم سيارات الديزل مجهزة بسخانت بكرات تعمل بالكهرباء موجودة بها لجعل كتلة المحرك دافئة في الليل، حيث تقوم السيارة في مكان الانتظار الخاص بها و توصيل وصلة الكهرباء بقياس كهربائي [ 110 ] فولط، يمكن التعامل مع توصيلة ثلاثية الفروع.

سخانات البطارية :

ان لم تكن سيارتك التي تعمل بالديزل تعمل في الجو البارد وقمت بتركيب سخان بكرات فان الطارية قد تكون هي العائق، حيث يمكن أن تفقد البطارية 35 % من قوتها عند الوصول الى 32 درجة فهر نهايت و 60 % من قوتها عند الوصول الى درجة صفر، وبما أن البطارية يجب أن توفر لشمعات الاشتعال الطاقة الكهربائية الكافية لتسخين الأجزاء الداخلية للسيارة، فاذا كانت البطارية نفسها متأثرة بالبرد فانها لن تكون ذات فائدة كبيرة في الأجواء الباردة.

سخانات الزيت وأجهزة أخرى :

يمكنك شراء عصا قياس منسوب الزيت بها سخان لتسخين الزيت في علبة المرافق الموجودة أسفل المحرك [ قم باستخدامها بدلا من عصا قياس منسوب الزيت المعادة وقم بتركيبها في مقبس كهربائي ] ومجموعة من أجهزة أخرىلتسخين المحلول المبرد في المحرك و الوقود في أنابيب الوقود.

اذا لم يعمل سخان البكرات في الأجواء الباردة يمكن استخدام مجفف الشعر الكهربائي و وضع فتحته في أنبوبة ادخال الهواء، حيث سيساعد الهواء الدافئ على تسخين محرك سيارتك بصورة أسرع.

التعامل مع الأجواء الباردة :

يجب ألا تستخدم مطلقا السوائل التي تساعد على تشغيل المحرك للمساعدة في تشغيله في الصباح الباكر في الأجواء الباردة، و ذلك نظرا لأن الأثير الموجود في هذه السوائل يمكن أن تتعل في درجات الحرارة المنخفضة مما يؤدي الى المخاطر بحدوث حريق أو انفجار، لكن اذا شعرت أنك في حاجة ماسة لاستخدام هذه المواد يمكنك أن تستخدم مجموعات حقن سوئل بدء تشغيل السيارة و هي مجموعات آمنة و مثؤثرة و يمكنك أن تقوم بتركيبها في سياراتك و ذلك لتلافي الآثار الضارة الناتجة عن رش هذه السوائل.

مزايا و مساوئ سيارات الديزل :


المزايا
المساوئ
1* تقطع سيارات الديزل مسافة كبيرة بالأميال






2* يحتوي وقود الديزل على طاقة قابلة لاعادة الاستخدام أكثر من البنزين





3* سيارات الديزل لا تحتوي على بوجيهات أو موزعات للتيار الكهربائي لذلك فهي ليست في حاجة لضبط المحرك.






4* يتم تصنيع سيارات الديزل لتحمل المهام ذات الضغط العاليو بالتالي فانها تتحمل كثيرا من الصدمات قبل أن تقوم باصلاحها أكثر من السيارات التقليدية.






5* سيارات الديزل التي تعمل باستخدام نظام الشحن التوربيني تكون كفاءة الوقود بها أكثر كما أنها أكثر قوة و استجابة من سيارات الديزل التقليدية.






6* أصبحت سيارت الديزل أسهل قليلا في بدء تشغيلها في الأجواء الباردة.






7* تخرج محركات الديزل أحادي أكسيد الكربون بنسبة أقل من السيارات العادية مما يعني نسبة ثلوث هواء أقل.

1* يتوافر الأمر نفسه في السيارات التي تعمل بالبنزين من النوعية الممتازة والتي يقل سعرها عن سيارات الديزل.






2* بالرغم من أن وقود الديزل يعد أكثر كفاءة لأنه يحول الحرارة الى طاقة بدلا من اخراج الحرارة من ناسورة العادم كما تفعل سيارات البنزين فان نتائجه ليست في مثل جودة البنزين.






3* تحتاج سيارات الديزل الى صيانة منتظمة حتى تعمل بصورة جيدة، حيث يجب عليك تغيير فلاتر الزيت والهواء و الوقود و قد تحتاج الى تفريغ الماء الاضافي من النظام الخاص بها.






4* في بعض الحالات قام مصنعي السيارات بوضع محركات ديزل في سيارات كانت مصممة من الأحساس لتعمل بالبنزين.






5* من المحتمل أن ينخفض سعر الشحن التوربيني و يصبح أكثر كفاءة بمرور الوقت و لكنك يمكن أن تشتري سيارة تعمل بالبنزين ويتم شحنها باستخدام التوربين و تحصل على كافة المزايا.






6* بالرغم من أنها أصبحت أفضل من ذي قبل فان المحركات الديزل ما تزال أكثر صعوبة عند بدء تشغيلها في الأجواء الباردة عن محركات البنزين.






7* ينبث من سيارات الديزل من 30% - 90% من أكسيد النيتروجين و جزيئات الكربون بصورة أكبر من السيارات العادية و أوضحت الدراسات الأخيرة أن الانبعاثات الناتجة عن سيارات الديزل يمكن أن تسبب السرطان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wadbashir.2morpg.com
 
محركات الديزل:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ودبشير ارض الشمال :: القسم الرابع العلوم التقتيه :: صيانة السيارات-
انتقل الى: